القسم الطبي

ألم الدورة الشهرية دليل على

ترافق ألم الدورة الشهرية مجموعة كبيرة من النساء ، حيث تعاني الكثير من النساء من تقلصات شديدة أو معتدلة تعتمد على نوع طبيعة الجسم ومدى قدرته على التحمل أثناء تقلصات الرحم وقت الحيض أو ما يعرف بالدورة الشهرية ، وهذه الآلام دليل على عدة أسباب منها إفراز الجسم لمادة البروستاجلاندين التي تفرز قبل الحيض ، وفي هذا المقال عبر موقع مواضيع سنتعرف على كل ما يتعلق بآلام الدورة الشهرية.

أسباب ألم الدورة الشهرية

تعتبر آلام الدورة الشهرية من الآلام الشائعة لدى الكثير من النساء، عادة ما يتم شعور المرأة بهذه الآلام في وقت يتراوح بين 48 إلى 72 ساعة، في النقاط التالية سوف نعرض عليكم بعض أسباب الشعور بهذه الآلام.

  • حدوث التهاب في بطانة الرحم، وهذا بسبب خروج الأنسجة التي تبطن الرحم إلى قناة فالوب، أو إلى المبايض، أو خروجها عند الأنسجة التي تبطن الحوض.
  • ظهور الأورام الليفية الرحمية، وهذه الأورام غير سرطانية، ولكنها تعد سبباَ رئيسياَ للشعور بألم الدورة الشهرية خاصةَ في منطقة جدار الرحم.
  • العضال الغدي الذي يظهر أثناء بدء نمو الأنسجة الموجودة داخل جدران عضلات الرحم، وهذا قد يسبب الشعور بألم كبير
  • مرض التهاب الحوض، وهذا المرض يظهر نتيجة العدوى في الأعضاء التناسلية، ويختص بالنساء المتزوجات.
  • تضيق عنق الرحم، وهذا السبب يختص بالنساء اللاتي لديهم فتحة عنق رحم صغيرة، حيث أن ضيق هذه الفتحة يعمل على إعاقة تدفق الدورة الشهرية، مما يزيد من الضغط داخل الرحم الذي يسبب الشعور بالألم.

فوائد ألم الدورة الشهرية

برغم الألم الذي يشعر به الكثير من النساء، ولكن يصاحب هذا الألم عدة فوائد، والتي سوف تتعرفين عليها في الفقرات التالية.

الوقاية من الإصابة بالأمراض المستقبلية المتوقعة عند النساء

  • عدم انتظام الدورة بصورة شهرية، وتغير لونها دليل على وجود مشاكل صحية للمرأة لذلك ننصح باستشارة الطبيب، حيث شعور المرأة بتغير كمية الدورة الشهرية المعتادة أي غزارتها مثلاَ دليلاَ على وجود خلل في هرمونات جسم المرأة.
  • بالإضافة إلى أن توقف نزول الدورة في بعض الأحيان بسبب الإصابة بأمراض القلب، والسكري، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، والعديد من المشاكل المتعلقة بعدم إنجاب المرأة.

تحسين الحالة النفسية، والمزاجية لدى المرأة

  • تشعر المرأة بسوء الحالة النفسية، وتقلب مزاجها، وقد تميل أحياناَ إلى الاكتئاب، والشعور بالضيق، مما يجعلها تصبح أكثر توتراَ وعصبية، وذلك يحدث عادةَ في الفترة التي تسبق نزول الطمث.
  • لكن عند نزول الدورة الشهرية المعتادة يرتفع مستوى هرمون الاستروجين المسؤول عن شعور المرأة بالسعادة، مما يقلل من شعورها بالتوتر والقلق.
  • بالإضافة إلى أن هذا الهرمون يتأثر بزيادة إفراز السيروتونين، وتحسين إنتاج وتأثير الإندورفين التي توجد في الدماغ وتسبب الشعور بالسعادة، مع حماية الأعصاب من التلف.

تنظيف الجسم بطريقة طبيعية

  • يحتاج الجسم إلى التنظيف والتخلص من السموم التي تصيبه نتيجة لتناول الطعام الغير صحي، والتلوث الموجود بالجو.
  • تعد الدورة الشهرية طريقة طبيعية لتنظيف الجسم بشكل منتظم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وأمراض القلب.

الشباب الدائم، وإبطاء حدوث الشيخوخة

تحافظ الدورة الشهرية على شباب وحيوية المرأة لفترة أطول، بناءاَ على ذلك تتأخر حدوث الشيخوخة، وتتأخر الأمراض المتعلقة بكبر السن مثل هشاشة العظام، وغيرها من الأمراض.

كيفية التخلص من ألم الدورة الشهرية

بسبب الألم الشديد الذي يعاني منه العديد من النساء عند نزول الدورة الشهرية، فقد تردد سؤال كيف يمكنني التخلص من ألم الدورة الشهرية؟ كثيراَ على محركات البحث، بحثاَ عن وسائل سريعة للتخلص من تلك الآلام المزعجة، بناءاَ على ذلك سوف نجيب على هذا السؤال من خلال الفقرات التالية عن طريق عرض بعض من الحلول الطبيعية، والحلول التي قدمها لنا الطب.

الدورة الشهرية دليل على

من الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها بمنزلك

تدليك البطن باستخدام زيت السمسم

  • يعد زيت السمسم من أبرز الطرق التي ينصح بها لتخفيف آلام البطن، وذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك (Linoleic acid) الذي يختص بمضادات الالتهابات والأكسدة التي تساعد على تخفيف آلام البطن.
  • ويمكن استخدامه عن طريق تدليك المنطقة السفلى من البطن بزيت السمسم بعمل حركات دائرية خلال مدة 10 دقائق أو أكثر للشعور بتخفيف الألم.
  • بالإضافة إلي أنه يمكن إستخدام بعض الأنواع الأخري من الزيوت الطبيعية، التي تعمل أيضاَ كعامل مساعد لتخفيف آلام الدورة الشهرية، مثل زيت السمسم، وزيت الميرمية، وأخيراَ زيت البردقوش.

شراب منقوع الحلبة

تعتبر الحلبة من أحد العلاجات المستخدمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث أنها تتمتع بالعديد من الفوائد، كما يمكن استخدامها عن طريق نقع بذورها في الماء المغلي لمدة لا تقل عن 12 ساعة للوصول إلى النتيجة المرغوبة، ثم شرب المنقوع الناتج.

شرب شاي الزنجبيل والفلفل الأسود

يتميز الزنجبيل بأنه يخفض من مستويات البروستاغلاندينات (Prostaglandin) التي تسبب الألم الشديد أثناء فترة نزول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه من الأعشاب المعالجة لعدم انتظام نزول الدورة الشهرية، وللحصول على فائدة أكثر فاعلية ينصح بإضافة القليل من بهار الفلفل الأسود أثناء فترة الحيض.

تناول بذور الكمون

يعد الكمون من أسرع الطرق لتخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية أثناء فترة الحيض، بالإضافة إلى أنه يحد من إضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكنك الإستفادة من بذور الكمون عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منها على كوب من الماء، أو عن طريق غليها بالماء وتصفيتها وشرب الناتج منها.

عمل كمادات دافئة على البطن

من أشهر الطرق الفعالة التي يمكنك إستخدامها للحد من تشنجات البطن، وتخفيف الآلام الناتجة أثناء فترة نزول الدورة الشهرية وذلك عن طريق استخدام وسادة التدفئة، أو تمرير زجاجة ماء دافئة على منطقة أسفل البطن،أو انك تقومين بوضع منشفة مبللة بالماء الساخن بأقصى درجة حرارة يمكنك تحملها.

من الطرق الطبية التي يمكنك اتباعها لتخفيف الألم 

يبحث الكثير من النساء عن الطرق الطبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وذلك لعدم رغبتهم بالطرق التقليدية التي يتم عملها بالمنزل، لذلك سوف نقدم لكي في هذه الفقرة كيف تتخلصين من الآلام الناتجة عند حدوث الطمث أثناء فترة الحيض.

يمكنك تناول بعض الأقراص الطبية التي صرح بها الأطباء، ومن هذه الأقراص الدوائية الأسبرين (Aspirin)، الإيبروفين (Ibuprofen)، باراستامول (Paracetamol)، بالإضافة إلى الحق المسكنة المعروفة بأنها سريعة المفعول.

أسباب عدم انتظام نزول الدورة الشهرية

يعتبر الأطباء الدورة الشهرية غير منتظمة في حالة اختلافها عن الفترة من 24 يوم وحتى 38 يوم تقريباَ، وقد تختلف هذه الفترة من إمرأة لأخرى، بناءاَ على ذلك دعونا نتعرف على أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية.

  • التوتر والقلق الذي يعد من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية خاصة للنساء المتزوجات، وذلك لأنه يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية.
  • اختلاف وزن المرأة، توجد العديد من الأسباب خلف زيادة الوزن ومن ضمن هذه الأسباب الإستقرار، والشعور بالراحة النفسية، بالرغم من ذلك فقد يصاحب زيادة الوزن عدم الانتظام في الدورة الشهرية، لأن الدهون تؤثر على إنتاج الجسم لهرمون الإستروجين الذي تسبب زيادة مستوياته عدم انتظام الدورة الشهرية.

ألم الدورة الشهرية دليل على, ألم الدورة الشهرية دليل على, ألم الدورة الشهرية دليل على, ألم الدورة الشهرية دليل على, ألم الدورة الشهرية دليل على, ألم الدورة الشهرية دليل على,