جمال

تجربتي في علاج تقصف الشعر الشديد

علاج تقصف الشعر الشديد

علاج تقصف الشعر الشديد، تعتبر مشكلة تقصف الشعر من أكثر المشكلات التي تعاني منها الكثير من النساء، حيث هناك العديد من العوامل التي تسبب تقصف الشعر، منها أسباب موضوعية وأسباب جسمانية، حيث يجب على الجميع البحث وراء المشكلة الأساسية التي تسببت في تقصف الشعر ومعالجتها ، فهناك عدة من الفيتامينات الهامة التي تساعد في علاج تقصف الشعر الشديد، وهي فيما يلي:

علاج تقصف الشعر بالفيتامينات

يوجد العديد من الفيتامينات الهامة التي لها الكثير من الفاعلية في علاج تقصف الشعر الشديد، وايضا المحافظة على صحة الشعر ورونقة ومن اهم هذة الفيتامينات هى فيما يلى:

  • فيتامين أ: يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تساعد في حماية الشعر والمحافظة عليه، حيث ينصح بتناول مقدار 5000 إلى 25000 وحدة دولية يوميا، وذلك لتعويض الشعر المقصف المتهالك لما فقدت من رونقه.
  • فيتامين ج: حيث يعتبر فيتامين ج من أهم الفيتامينات محافظة على مادة الكولاجين التي تساعد على مرونة الشعر، فيجب تناول على الأقل جرعة يومية من فيتامين ج بقدر 100 مج 200 مج.
  • فيتامين ب1، ب2، ب3، ب5 (حمض البانتوثينيك) وتعتبر هذه الفيتامينات من الفيتامينات الهامة التي تحافظ على تغذية وحماية بصيلات الشعر، فيجب تناول جرعة يوميا منها من 25 إلى 50 مج.
  • فيتامين ب7:بيوتين، يعتبر فيتامين ب 7 من أقوى الفيتامينات التي تحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات، حيث تساعد على التغذية الكثيفة للشعر، وقد اقترح البيوتين في إحدى الدراسات من جامعة هارفارد، إنه من أهم العناصر التي تساعد على قوة الشعر، وتجعل ملمسه رطبا.
  • فيتامين هـ: حيث له الأهمية الكبيرة في حماية تماسك الغشاء الخلوي لبصيلة الشعر، حيث من الضروري تناول جرعة، من 50 إلى 400 وحدة دولية.
  • اليود: يعتبر فيتامين اليود من الفيتامينات المساعدة لهرمون الثيروكسين، حيث تدعم وظيفته في حماية الشعر من التقصف، فيجب تناول جرعة بمعدل 112 إلى 225 مج.
  • السيلينيوم: حيث له وظيفته الهامة في أيض اليود، فينصح بتناول جرعة منه من 25 إلى 50 مج.

علاج تقصف الشعر باتباع عدة أساليب

من المعروف أن مشكلة تقصف الشعر من أكبر المشاكل التي تحتاج وقتا طويلاً من العلاج، ولعل الحل الأمثل هو القص، ولكن هناك بعض النصائح لعلاج تقصف الشعر وهي :

  • قص أطراف الشعر: فتعتبر عملية قص الشعر ضرورة لحماية الشعر من التقصف.
  • عدم الإكثار من استخدام مجفف الشعر، وآلات التصفيف والصبغات ومواد فرد الشعر، لما لها من ضرر جسيم في تقصف الشعر.
  • اتباع التغذية السليمة التي تمد الجسم بالعاصر الضرورية اللازمة لنمو والمحافظة على الشعر.

ما معنى تقصف الشعر؟

يعتبر تقصف الشعر من الأضرار التي تصيب الشعر، ويؤدى بكسر في أي منطقة من جزع الشجرة، وتعتبر سقوط قطع صغيرة من الشعر عند تمشطه من العلامة الواضحة لتقصف الشعر، حيث تقصف الشعر يؤثر تأثيرا سلبيا على مظهر الشعر وجماله، ومعدل نموه الطبيعي .

أسباب تقصف الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تسبب في تقصف الشعر حيث منها أسباب موضوعية وأسباب جسمانية.

الأسباب الموضوعية لتقصف الشعر

  • تمشيط الشعر المبلل: حيث أكد الكثير من خبراء الشعر، أن تمشيط الشعر وهو مبلل من أكثر الأسباب التي تؤدي لتقصفة، كما يجب من الضروري عدم استخدام الأمشاط البلاستيكية واستبدالها بأمشاط خشبية.
  • الجفاف الشديد: يعتبر جفاف الشعر ونقص ترطيبه من أكثر الأسباب التي تساعد على تقصف الشعر، ويحدث ذلك نتيجة استخدام الشامبو الغير مناسب لطبيعة الشعر.
  • صبغات الشعر الكيمياوية: حيث تحتوى الصبغات على مواد كيميائية حارقة للشعر، فتخترق خصيلتها وتؤدى لدمارها وتلفها.
  • الحرارة الزائدة: حيث الإكثار من استخدام مجفف الشعر والمكواة الكهربائية، يؤدي إلى ضعف مادة الكرياتين، التي تغلف الشعر من الخارج، ويصبح الشعر معرضا للتقصيف بصورة كبيرة.
  • قلة الاهتمام بالشعر: من المعروف أن الإكثار من غسل الشعر يؤدي إلى تلفه، وأيضا قلة غسل الشعر تؤدي إلى تراكم الأتربة عليه، ويسبب ذلك أيضا في تقصفه وهشاشته.
  • التغيرات الجوية: تعتبر تغير أحوال الطقس لها تأثيرا كبيراً على تغيير وضع الشعر ويؤدي لتقصفه.

الأسباب الجسمانية لتقصف الشعر

  • نقص الفيتامينات الضرورية لحماية وتغذية الشعر.
  • ضعف معدل التغذية الضرورية للجسم.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالانيميا وفقر الدم.
  • تناول بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية، تؤدى لجفاف الشعر وتقصفه.

خلطات لعلاج تقصف الشعر الشديد

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي تساعد على تقصف الشعروسنوضحها لكم فيما يلى:

1 _خلطة البيض

تجربتي في علاج تقصف الشعر الشديد
المكوناتالطريقة
عدد اتنين صفار بيض ، معلقة كبيرة من زيت الزيتونيمزج صفار البيض مع زيت الزيتون، ثم يوضع على الشعر ويدلك برفق، ويترك على الشعر لمدة عشر دقائق، ثم يغسل الشعر

2_ خلطة اللبن والخميرة

1654479232 16 تجربتي في علاج تقصف الشعر الشديد
المكوناتالطريقة
ثلاث ملاعق من الخميرة، نصف كوب من الماء الدافئ، اثنان معلقة من العسل، كوب من اللبن الدافئتمزج هذه المكونات وتقلب جيدا، وتوضع على الشعر لمدة ساعة بعد الاستحمام، ويدلك بها الشعر جيدا، وللحصول على أفضل النتائج، تكرر هذه الخلطة كل أسبوع

3_ خلطة الزيوت الطبيعية

1654479232 161 تجربتي في علاج تقصف الشعر الشديد
المكوناتالطريقة
معلقة كبيرة من زيت الزيتون، معلقة كبيرة من زيت جوز الهند، معلقة كبيرة من زيت الجرجيرتقص أطراف الشعر في البداية لكي تحصل على أفضل النتائج من هذه الخلطة، تمزج المكونات في إناء، وتوضح في إناء آخر به حمام مائي ساخن، ثم تدلك فروة الرأس بمجموعة هذه الزيوت في شكل حركات دائرية، ثم يتم تمشيط الشعر بمشط خشبي، حتى تتغلل الزيوت جميع أجزاء الشعر وفروة الرأس، وبعد ذلك يغطى الشعر بكيس بلاستيكي حراري، أو يستخدم البرو كاب الحراري، لكي يحصل الشعر على درجة الدفيء المطلوبة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو، وتكرر هذه الخلطة مرتان في الشهر، وذلك للحصول على أفضل نتيجة لعلاج التقصف

4_ خلطة الموز بالعسل

1654479232 258 تجربتي في علاج تقصف الشعر الشديد
المكوناتالطريقة
عدد واحد موزة، معلقتان كبيرتان من العسل، معلقتان كبيرتان من زيت الزيتونتخلط هذه المكونات مع بعضها البعض، ويوضع المزيج على الشعر، ويترك لمدة ساعة، وتستخدم هذه الوصفة مرة في الأسبوع إذا كان التقصيف قليلا ومرتين في الأسبوع إذا كان التقصير كثيفا

علاج تقصف الشعر بالفازلين

1654479232 688 تجربتي في علاج تقصف الشعر الشديد

يعتبر علاج الشعر بالفازلين من الطرق التي يجب اتباعها في علاج الشعر حيث له الكثير من التأثير الإيجابي، وذلك لما يحتويه من مواد مرطبة بداخله، حيث يعوض الشعر على ما فقدت من عناصر هامة نتيجة الجفاف التي أحلت به، ويمكن استخدام الفازلين في علاج تقصف الشعر بعدة طرق :

1_وضع الفازلين على أطراف الشعر مباشرة

توضع كمية صغيرة من الفازلين على أطراف الشعر المقصفة، ويجب عدم استخدام قليلة كمية كبيرة، وذلك لصعوبة غسل الفازلين من الشعر، ويوزع الفازلين بشكل متساوي، ويترك على الشعر لمدة يوم كامل، وينصح بوضع كيس حراري، ليصل الدفيء لدرجة الحرارة المطلوبة.

2_ إضافة الفازلين لماسكات الشعر

يمكن إضافة الفازلين بكمية قليلة مع الماسكات، حيث يوجد بكمية صغيرة، ويترك الماسك على الشعر لمدة طويلة مع استخدام الكيس الحراري، ثم يغسل بعد ذلك من الشعر ، باستخدام الماء الدافئ والصابون.

كيفية العناية بالشعر

لكم هناك العديد من الخطوات والنصائح، التي تساعد على العناية بالشعر والحفاظ على حيويته ورونقه، ومن أهم هذه النصائح على النحو الآتي :

  • يجب غسل الشعر مرتين فقد في الأسبوع، وذلك لأن الغسل المتكرر للشعر يسبب جفافه وتقصفه.
  • يجب استخدام الشامبو الخالي من المواد الكميائية، كالسلفات، وأن يكون الشامبو مناسباً لطبيعة الشعر إذا كان دهني أو جاف أو عادى، وعلى سبيل المثال فان الشعر الجاف يحتاج إلي شامبو يحتوي على مادتين الجليسرين والكولاجين.
  • يجب أيضا المواظبة على استخدام البلسم للشعر وحمامات الكريم، وذلك لما لها الكثير من الفوائد في رطوبة الشعر والحفاظ على حيويته.
  • يجب شطف الشعر مرتين بالخل قبل الشامبو، وذلك على مدار مرتين بالعام، حيث يعالج الخل قشرة الشعر، ويساعد على لمعانه.
  • يجب المواظبة على قص الشعر نصف سم كل 6 أو 8 أسابيع.
  • يجب تناول الغذاء الصحي، الغني بالفيتامينات التي تساعد على تقوية الشعر، وتساعد على نقل الأكسجين للأوعية الدموية، وأيضا الأطعمة التي تحتوي على الزنك والاميغا 3 التي تساعد على النمو الصحي للشعر.
  • التقلقل من التوتر، وذلك لأن التوتر يسبب تساقط الشعر