تعليم

ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض

ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض ، سنقوم بالإجابة على هذا السؤال من خلال المواضيع، ولكن الجدير بالذكر هنا أنه هناك ظاهرة في علوم الأرض تسمى ظاهرة تدرّج الحرارة الأرضية وهذه الظاهرة الأرضية عبارة عن معدل زيادة درجة الحرارة مع زيادة العمق إلى باطن الأرض، ومن هنا يمكننا القول بأن انتقال الحرارة يكون من داخل الأرض إلى سطح الأرض، أي من درجة الحرارة المرتفعة، إلى درجة الحرارة المنخفضة، وذلك على أن معدل زيادة في درجة الحرارة يزداد بزيادة العمق في باطن الأرض، ويصل معدل الزيادة في درجات الحرارة نحو 25 – 30 درجة مئوية، ذاك المعدل في الزيادة يكون لكل كيلو متر عمق من أعماق باطن الأرض، وإليك عزيزي القارئ فمما يلي نقوم بالإجابة عن سؤال ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال إلى باطن الأرض من خلال النقاط التالية، بالإضافة إلى الإجابة على هذه الأسئلة التي سنطرحها من خلال هذا المحتوى، وهم؛ ما هي ظاهرة تدرج الحرارة الأرضية، وما هي درجة الحرارة، وما هي مصادر درجات الحرارة.

ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض

أما بالنسبة إلى الإجابة عن سؤال ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال إلى باطن الأرض فلقد أشرنا إلى الإجابة عنه من خلال مقدمة هذا المحتوى وذلك كان عن طريق ظاهرة من ظواهر علوم الأرض أو العلوم الجيولوجيا وهي ظاهرة تدرج الحرارة الأرضية، ولكن من خلال النقاط التالية سنقوم بتوضيح الإجابة عن هذا السؤال.

  • فالذي يحدث إلى درجة الحرارة عند الانتقال إلى باطن الأرض هو أن درجة الحرارة تزداد بزيادة العمق والاقتراب والانتقال إلى باطن الأرض ، وهذا يظهر بوضوح في ظاهرة تدرج الحرارة الأرضية التي نقوم بتناولها تفصيليا من خلال النقاط التالية.
  • فنحن كبشر وكائنات حية عندما نصعد إلى أعلى عكس اتجاه باطن الأرض نجد أن درجة الحرارة تنخفض تدريجيا، ويظهر حقا الانخفاض في درجات الحرارة بشكل واضح في قمم الجبال العالية، وهذا يتفهمه جيدا متسلقي الجبال.
  • أما في حالة الهبوط تدريجيا إلى الأرض فنجد درجات الحرارة تتزايد بشكل ملحوظ، ومن هنا يمككنا القول من خلال التجارب والدراسات العلمية لعلوم الأرض واستنتاج ظاهرة تدرج الحرارة الأرضية، بأن درجات الحرارة المرتفعة تنبعث من باطن الأرض.
  • إذا نستنتج أيضا أن العلاقة بين الزيادة في درجات الحرارة وبين الاقتراب من باطن الأرض من خلال علوم الأرض ما هي غلا علاقة طردية.

ما هي ظاهرة تدرج الحرارة الأرضية

كما ذكرنا من خلال مقدمة هذا المحتوى أن ظاهرة تدرّج الحرارة الأرضية هي ظاهرة أرضية وتكون عبارة عن معدل زيادة درجة الحرارة مع زيادة العمق إلى باطن الأرض،  وذكرنا أيضا أن انتقال الحرارة يكون من داخل الأرض إلى سطح الأرض، أي من درجة الحرارة المرتفعة، إلى درجة الحرارة المنخفضة، واستنتجنا أن معدل زيادة في درجة الحرارة يزداد بزيادة العمق في باطن الأرض، ويصل معدل الزيادة في درجات الحرارة نحو 25 – 30 درجة مئوية، ذاك المعدل في الزيادة يكون لكل كيلو متر عمق من أعماق باطن الأرض، على إنه يكون بعيد كل البعد عن حدود الصفائح التكتونية المتعلقة بطبقات الأرض الداخلية من باطن الأرض.

  • فلا شك أن ظاهرة التدرّج في الحرارة الأرضية لا تختص بباطن الأرض وارتفاع درجات الحرارة كلما اقتربنا من باطن الأرض، بل إنها ظاهرة تميز كافة كواكب المجموعة الشمسية، ولكن الجدير بالذكر هنا أن لكل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية له مدرجه الحراري الباطني الذي يختص به عن غيره من الكواكب.
  • أما بالنسبة إلى الحرارة الأرضية يتم الحصول عليها من مصدرين حراريين، المصدر الأول هو أن الكرة الأرضية تتقلص في الحجم نتيجة لفعل الجاذبية الأرضية، وتكون نسبة الحرارة الأرضية الناتجة عن تقلص الكرة الأرضية هي 20 % من قيمة الحرارة الأرضية المركزية.
  • أما المصدر الثاني للحصول على الحرارة هو النشاط الإشعاعي للعناصر المشعة التي تتدرج داخل باطن الأرض، وتكون نسبة الحرارة الأرضية الناتجة النشاط الإشعاعي هي 80 % من الحرارة الأرضية المركزية.
  • نستنتج إذن مما سبق أن الحرارة الناتجة من باطن الأرض عن طريق النشاط الإشعاعي أكبر في النسبة من نسبة الحرارة الأرضية المركزية، ومن هنا يمكننا أن نثبت أن بداية تاريخ الكرة الأرضية تكون قبل تحلل النظائر المشعة، على أن حرارة الأرض كانت أعلى مما هي عليها الآن.
  • كان معدل توليد الحرارة الداخلية للأرض منذ 3 مليارات من السنين ضعف معدله في الوقت الحالي.
  • كل هذا يرجع في الأصل إلى زيادة الحمل الحراري في الغلاف الأرضي وتحرك الصفائح التكتونية، والتي تكون الصخور نارية.
  • عليك أيضا المعرفة عزيزي القارئ أن النظائر المشعة جميعها المنتجة للحرارة الأرضية هي من عناصر البوتاسيوم-40 ، واليورانيوم-238 ، واليورانيوم-235 ، والثوريوم-232.
  • درجة الحرارة الكلية حول مركز الأرض تقدر بنسبة 7000 درجة مئوية، أما عن الضغط يكون 360 جيجا باسكال.

ما هي درجة الحرارة

ومما يلي نتناول ما يدور حوله محور هذا المحتوى الأساسي وهي درجة العرارة وتعريفها عالم، فلا شك أن درجة الحرارة هي قدار قياس درجة السخونة أو درجة البرودة في الجسم عن طريق مقاييس التدفق الحراري.

  • ومن خلال هذا المقياس يتم التعرف على مدى سخونة للجسم قبل وبعد التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة وقياس درجة البرودة التي يصل إليها الجسم بعد أن يتعرض إلى انخفاض درجة الحرارة.
  • والجدير بالذكر أن درجة الحرارة لا تعادل الطاقة الحرارية في نظام ديناميكي معين، أما الطاقة الحرارية الكلية الناتجة تكون أكبر من معدل الطاقة الصادرة.

ما هي مصادر درجات الحرارة

مما سبق توثقنا من العلاقة بين باطن الأرض ودرجات الحرارة، فوجدنا أن درجة الحرارة ترتفع مع زيادة العمق في باطن الأرض.

  • والجدير بالذكر أن هناك طبقات أرضية شبه سائلة تصل درجة حرارتها بين 650 و1200 درجة مئوية، وتكون على بعد 80 أو 100 كيلو متر من غلاف الأرض Mantle.
  • أما درجة الحرارة في مركز الأرض على عمق نحو 600 كيلو متر قد تصل إلى ما يعادل 5650 ± 600 كلفن.
  • معظم الحرارة المتكونة في قلب الأرض يكون مصدرها النشاط الإشعاعي للنظائر المشعة الطبيعية.
  • والمصدر الآخر هو عملية تقلص الأرض بسبب الجاذبية حرارة، وأيضا من مصادر الحرارة هي الشواهب الساقطة على الأرض.
  • تصدر أيضا الحرارة من قبل المجال المغناطيسي للأرض.
  • وهناك أيضا مصدر آخر للحرارة وهو من تفاعلات نووية في قلب الأرض.
  • يمكننا القول إذن بأن قوي المد والجزر على الأرض تنبعث منها حرارة أثناء دورانها، وذلك يرجع إلى أن القارات لا تستطيع الحركة فتتعرض الأرض لضغوط واحتكاك، يصاحب تولد حرارة.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى معرفة الإجابة على سؤال ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض من خلال هذا المحتوى، حيث أن درجة الحرارة تزداد بزيادة العمق والاقتراب والانتقال إلى باطن الأرض.