مختلفونمعلومات عامة

اجمل تعبير عن نهر النيل والمحافظة عليه 2021

القصص والشعر

اجمل تعبير عن نهر النيل والمحافظة عليه 2021

تعبير عن نهر النيل والمحافظة عليه , إن أكثر ما يفخر به الناس هو ما تتميز به بلادهم من آثار وتراث ورثوه من أجدادهم وسطره له تاريخهم . ومصر من أكثر الدول العربية التي تحتضن أراضيها أجمل الآثار والمعالم التي تجذب السياح اليها , فهي أرض الفراعنة التي ذكرهم العالم أجمع في شتى الثقافات , ومصر فيها الأهرامات والمتاحف والطبيعة والآثار والمعابد والمقابر وغيرها الكثير, ولكن أكتر ما يميز مصر وجعلها في قائمة الدول التي تضم واحد من أهم الأنهار التي تستقطب العالم كله وهو نهر النيل . مختلفون وفيما يخص طلاب المدارس سيكتب لكم موقع تعبير عن نهر النيل والمحافظة عليه. 

تعبير عن نهر النيل والمحافظة عليه :

يحتل نهرالنيل  مكانة عظيمة في نفوس المصريين لأنه يذكرهم بتاريخهم العظيم ويميزهم عن غيرهم , ويعتبر نهر النيل نبعا يبث الحياة في الكثير من الدول المجاورة , كما أنه أطول نهر في العالم مما يضفي عليه ميزة أكبر , حيث يبلغ طوله 6650 كم ومساحته 3.4 مليون كم مربع , كما أن مياه نهر النيل هي مياه عذبة صالحة للاستهلاك البشري .

تاريخ نهر النيل :

تميز نهر النيل قديما عند الفراعنة بقدسيته وعظم شأنه عندهم ,فكان بالنسبة لهم هو رب الآلهة ويعبدونه ويقدمون له القرابين, وأطلقو عليه اسم الإله (حابي) لما كان يغمرهم به من العطاء في شتى المجالات سواء الزراعية أو الصناعية وحتى المشاريع الهندسية , حيث كان اعتمادهم كلي على هذا النهر , وساد عند المصريين القدامى اعتقادهم بان الهدايا والقرابين تجعل عطاء نهر النيل دون توقف , ولا سيما أن سمعنا بقيام الفراعنة باخيار أجمل فتياتهم وأكثرهم حسنا وسحرا ويجعلوها في أجمل صورها ويقدمونها قربانا للنيل تعبيرا عن شكرهم لكرمه وعطاءه .

موقع نهر النيل والأماكن التي يمر منها:

يقع نهر النيل في مصر التي بدورها تقع في قارة أفريقيا ويتدفق من الجنوب وصولا الى الشمال ويلتقي رافدا النيل وهما النيل الأبيض والنيل الأزرق في عاصمة السودان الخرطوم ,حتى يصب في البحر الأبيض المتوسط شرق مدينة الاسكندرية , و يضم نهر النيل أجزاء من  عدة مناطق غير مصر وهي : أثيوبيا , السودان, جنوب السودان ,اوغندا, تنزانيا, بوروندي,جمهورية الكونغو الديمقراطية, كينيا , رواندا.

رحلة نهر النيل الى أن يصل الى مصبه:

كما ذكرنا سابقا ان النيل له رافدان  يجتمع بعدهما النهران عند الخرطوم عاصمة السودان هما :

  1. النيل الأبيض: وهو ينبع من البحيرات العظمى وسط أفريقيا وابعدها جنوب روندا , ومن شمال تنزانيا يجري الى بحيرة فكتوريا ثم اوغندا وصولا الى جنوب السودان
  2. النيل الأزرق: منبعه بحيرة تانا في أثيوبيا جاريا الى السودان من الجنوب الشرقي

وبعد ذلك يصب نهر النيل في البحر المتوسط في شمال مصر على شكل دلتا متفرع الى فرعين هما: رشيد ودمياط , ويمر نهر النيل في عدم محافظات في مصر من الجنوب الى الشمال ولكن لا يمر من المدن التي تقع شرق النهر .

ما هي أهمية نهر النيل؟

عرف نهر النيل منذ القدم بدوره في ازدهار البلاد في كافة المجالات وهي :

  • الزراعة , حيث أن النيل كان ولا زال المصدر الأساسي في الزراعة وتعتمد الدول التي على ضفافه عليه في اقتصادها بشكل كبير
  • كما ان الدول المطلة على نهر النيل تشتهر في زراعة القطن وقصب السكر والقمح
  • يعتبر نهر النيل من أهم مصادر توليد الطاقة
  • بما ان السمك من أشهر المأكولات المصرية فهذا لأعتمادها في الصير على نهر النيل
  • كما ساهم نهر النيل في انتعاش وازدهار القطاع السياحي باعتباره نقطة جذب مهمة للسياح
  • يساهم في تلطيف المناخ والطقس بشكل عام
  • يعتبر نهر النيل من أهم الأسباب التي شجعت المستثمرين على الاستثمار في مصر وخاصة أصحاب المطاعم بسبب الغطلالة الخلابة على نهر النيل مما يشجع الناس على الذهاب الى تلك المطاعم
  • يستخدم النيل في نقل البضائع المائية وإقامة الرحلات الى الاقصر و أسوان

كيف يتعامل الانسان مع نهر النيل؟

عرف الانسان دائما بأنه أكبر عدو للطبيعة والسبب الرئيسي في دمارها وخرابها بسبب السلوكيات اللامسؤولة التي يقترفها في حق البيئة وفيما يتعلق بنهر النيل فإنه يقوم بما يلي :

  • انتشرت في السنوات الأخيرة كثرة الأمراض التي يصاب بها الانسان عن طريق نهر النيل التي أوجدهل بنفسه فيه من خلال سوء معاملته للنهر من خلال القاء الملوثات والنفايات فيه مثل مرض البلهارسيا
  • المصانع التي تلقي مخلفاتها وموادها الكيميائية في النهر
  • مخلفات المواد الزراعية والحشرية

كيف نحافظ على نهر النيل؟

اذا شعر الانسان من داخله بواجبه تجاه الطبيعة وموروثات بلده ستزدهر بلاده وتتطور , ويكون ذلك من خلال نشر الوعي بين الناس بأهمية هذه الأماكن ودورها في بلوغ وطنهم شان عظيم بين الدول الاخرى , واذا اضطرت الدولة في بعض الحالات الى فرض غرامات على كل شخص يسبب تلف او ضرر في أي مكان ذو قيمة عظيمة في الدولة مثل نهر النيل ويعرض حياة الآخرين الى الخطر .

وفي النهاية يتمنى موقع مختلفون ان يكون قد اضاف الفائدة في عقولكم وقدم المساعدة الكافية لطلاب المدارس خاصة من خلال نموذج تعبير عن نهر النيل والمحافظة عليه.

مواضيع قد تعجبك :

موضوع عن تلوث البيئة للصف السادس الابتدائي

خطاب شكر لمعلم متميز

كيفية كسب المال في المدرسة بطرق عملية ومجربة

إعلان

الوسوم

بحث عن نهر النيل كامل خاتمة عن نهر النيل مقال عن نهر النيل مقدمة تعبير عن نهر النيل مقدمة عن نهر النيل موضوع تعبير عن نهر النيل pdf موضوع تعبير عن نهر النيل الماء سر الحياة موضوع تعبير عن نهر النيل وسد النهضة

baraa alsabbagh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.