تعليم

ما هو البرتقال الملكي

ما هو البرتقال الملكي؟ عالم الحمضيات عالم كبير جدا وخاصة البرتقال الذي نعرف أنه فاكهة مستديرة ذات لون برتقالي وطعم حلو لكنها حمضية أو حمضية. ولذيذ جدا. في هذا المقال ، يقدم لك عبر موقع مواضيع دليلاً كاملاً عن البرتقال الملكي.

ما هو البرتقال الملكي

البرتقال الملكي ربما لم تسمع عنه من قبل لأنه ليس نوعًا طبيعيًا بل من الثمار المهجنة التي يتم فيها تهجين البرتقال مع اليوسفي لينتج عنهم شجرة وهي:

  • شجرة الكمكوات حيث يطلق على البرتقال الملكي في الأصل اسم الكمكوات حيث يحمل نفس اسم الشجرة التي تقوم بطرحه.
  • تعرف شجرة الكمكوات بأنها شجرة خضراء وما يميزها أنها لا تخسر لونها أبدًا فهي خضراء على مدار العام حتى في الخريف والشتاء ولا تعتبر شجرة كبيرة لأن طولها لا يتعدى 4 متر.
  • تنتج هذه الشجرة ثمارها في الربيع حيث تبدأ في إنتاج البرتقال الملكي وهو عبارة عن حبة دائرة الشكل تشبه الكيوي في شكلها الهندسي وصغر حجمها ولا تشبه البرتقال العادي الذي نعرفه.
  • بسبب صغر حجمها يقوم بعض الناس بتناولها كما هي دون إزالة القشرة الخارجية وتكون من الخارج برتقالية اللون ومن الداخل ذات قلب أصفر وتمتاز بطعمها الحمضي اللاذع.
  • ولا يتم في العادة تناول البرتقال الملكي ويتم إدخاله كمكون أساسي في عصير البرتقال حتى يعطيه الطعم والمزيج المناسب.
  • يطلق على البرتقال الملكي أيضًا اسم البرتقال الياباني لأنه في الأصل فاكهة أسيوية تزرع في اليابان والصين والفلبين لذلك لا نمتلك منها كثيرًا في الدول العربية.

فوائد البرتقال الملكي

برغم أنه فاكهة غير منتشرة في عالمنا العربي ألا أنه يمتلك الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان حيث:

  • يعتبر البرتقال الملكي مصدر غني بفيتامين سي الذي يعرف أنه أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليكون بصحة جيدة بصورة عامة حيث يعمل فيتامين سي على توسيع الأوعية الدموية وتحسين الأنسجة.
  • يحتوي البرتقال الملكي على كميات هائلة من فيتامين أ وهو الفيتامين المسؤول عن صحة العيون وأن تحافظ على جودة رؤيتها لفترات طويلة كما أن هذا الفيتامين مسؤول عن إكمال عملية النمو في جسم الإنسان كونه واحد من أهم مضادات الأكسدة وهو ما يجعله الفيتامين الذي يساعد في الحفاظ على أعضاء الجسم ويحافظ على صحة القلب كما أنه يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
  • يحتوي البرتقال المملكي على الألياف التي تعتبر من أكثر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء صحي قوي كما أن الألياف تحمي الجسم من الإسهال كما أنها تحافظ على نسب الكوليسترول داخل الدم وبالتالي تقي من أمراض الشرايين والإصابة بالسكري.
  • يعتبر البرتقال الملكي واحد من أهم الفواكه التي تعزز مناعة الإنسان لما بها من كميات كبيرة من الفيتامينات وهو ما يساعد الجسم على مكافحة الأمراض من خلال تنشيط الخلايا المناعية داخل الجسم وجعله أكثر قوة وهو ما يجعلها أيضًا تتصدى للخلايا السرطانية وتعمل على محاربتها.
  • يمكن ـأن يستخدم البرتقال الملكي في مكافحة وعلاج السمنة المفرطة للذين يعانون من مرض السكري حيث يمتلك البرتقال الملكي مركبات عضوية تعمل على إذابة المركبات الدهنية داخل الجسم والتي تسبب السمنة وهو ما جعل البرتقال الملكي واحد من أهم عناصر صناعة الأدوية الخاصة بالتخسيس.
  • كما أن هذا النوع من الفاكهة نظرًا لما به من كميات عالية من الألياف يساعد الإنسان في الشعور بالشبع سريعًا كما أنه من الفواكه التي تعطي ترطيبًا كبيرًا للجسم لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء.
  • كما أنه يساعد الإنسان على بقاء ذاكرته وعدم الإصابة بالزهايمر لأن القشرة الخارجية للبرتقال الملكي تحتوي على كميات كبيرة من أوميجا 3 الذي يعتبر أهم العناصر للحفاظ على الذاكرة.

هل البرتقال الملكي يؤكل بقشره؟

لما كان البرتقال الملكي أو الكمكوات أو البرتقال الياباني فاكهة غير منتشرة فقد لا يعرف الكثيرين كيفية تناولها وكيف تستخدم أيضًا لهذا فإن:

  • يمتلك البرتقال قشرة ذات طعم حلو وسكري بينما يكون قلبها حمضي لاذع لذلك يمكنك أن تتناولها كاملة ولا تقوم بنزع القشرة منها وستكون النتيجة في النهاية طعمًا مرضيًا للغاية كما يمكنك أيضًا أن تستخدمها في بعض الوصفات المختلفة حيث يدخل البرتقال الملكي في:
  • عصير البرتقال الملكي: يمكنكم أن تقوموا بضرب البرتقال الملكي في الخلاط مع الماء ويمكن أن تضيفوا كوب من عصير البرتقال العادي وإضافة السكر حسب الرغبة لتحصلوا على مشروب غني بالطعم الحلو.
  • مربى البرتقال الملكي: هي مربى ذات طعم حلو ولاذع لكنها تعتبر من أشهى أنواع المربي التي تباع بسعر باهظ الثمن، قم بغسل البرتقال الملكي جيدًا ووضعه على النادي مع إضافة السكر وبعد أن تكون قمت بتقطيعه إلى أجزاء صغيرة ولا تنسى أن تبقى القشور كما هي لأنها أهم العوامل التي تترك لك الطعم الرائع.
  • صلصة البرتقال الملكي: يمكن إضافة قلب البرتقال الملكي مع المشمش الحمضي والتوت البري ليستم ضربهم في الخلاط دون ماء حتى يصنعوا لك مزيج متجانس حامض الطعم يمكن أن تضيفيه على كافة الوصفات خصوصًا عند شوي اللحم أو الفراخ لتكون لوصفاتك لمسة لا تنسى.
  • ولكن حتى تستطيع أن تقوم بصناعة كل تلك الوصفات لابد أن تقوم باختيار الثمار الناضجة وابتعد عن الثمار الناعمة واختر دائمًا الثمار الصلبة.
  • يجب العلم أن البرتقال الملكي يمكنه أن يظل طازجًا دون الإصابة بأي عطب حتى أسبوعين كاملين.

كيف يكون شكل البرتقال الملكي والبرتقال العادي؟

البرتقال الملكي ليس برتقالًا عاديًا المتعارف عليه والذي نتناوله دائمًا وبرغم أن الثمرتين تحملان نفس المسمى ألا أن الفرق بينهم يكمن في:

  • للبرتقال الملكي حجمًا صغيرًا يشبه ثمرة الكيوي بينما يكون البرتقال العادي كبير الحجم وقد يكون أكبر من كف اليد عكس البرتقال الملكي الذي لا يكون حجمه يتعدى نصف حجم اليد.
  • للبرتقال العادي شكلًا متعارف عليه ألا وهو الشكل الدائري الكبير ولا يوجد له أي شكل أخر عكس البرتقال الملكي الذي يمتلك شكلان الأول هو شكل بيضاوي والثاني هو شكل دائري لكن صغير جدًا.
  • يوجد فرق كبير بين قشرة البرتقال العادي والبرتقال الملكي فالأول يمتلك قشرة سميكة جدًا وطعمها مر لا يمكن أن يتحمله الإنسان عكس الأخير الذي يمتلك قشرة قد تكون سميكة بعض الشيء لكنها أضعف من البرتقال العادي وتمتلك طعمًا حلو جدًا فيمكن للإنسان أن يأكلها.
  • يملك البرتقال العادي قشرة مرة وقلبًا حلو جدًا يتم تناوله دون الحاجة لوضعه في أي وصفه أو تناوله كعصير عكس البرتقال الملكي الذي يمتلك قشرة حلوة جدًا لكن اللب يكون حمضي لاذع كالليمون وبالتالي قد لا يستطيع الإنسان تناوله دون القشرة أو دون وضعه في عصير أو مربى لذلك يتم الاعتماد عليه أكثر في الوصفات وعدم تناوله وحده في الكثير من الحالات.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال ما هو البرتقال الملكي كما يقدم لكم دائمًا المعلومات الصحيحة على كل ما تبحثون عنه.