التاريخ

كم عمر ابو الهول الحقيقي ؟

تمثال أبو الهول 

هو أحد أشهر التماثيل الصخرية التي تم بناؤها في العصر الفرعوني بمنطقة الجيزة في جمهورية مصر العربية، يعد من أضخم التماثيل حول العالم وينتمي إلى الأسرة الحاكمة الرابعة، نحت أبو الهول من قطعة واحدة من الحجر الجيري واستغرق بناؤه على حسب ما تم تسجيله نحو ثلاث سنوات بمشاركة 100 عامل. 

تم استخدام المطارق الحجرية والأزاميل النحاسية في البناء والنحت، يصل طول ابو الهول إلى 20 متر وعرضه 73 متر، هو عبارة عن جسد أسد ورأس إنسان، في إشارة إلى اجتماع القوة والعقل في جسد واحد ويغطى رأسه غطاء الرأس الملكي. 

كم عمر ابو الهول الحقيقي ؟

تمثال أبو الهول هو أحد أقدم التماثيل حول العالم ويقال أنه بني قبل 2500 عام قبل الميلاد أي أن عمره نحو 4500 عام وذلك على حسب تصريحات علماء الآثار، هو أحد الآثار التي تعبر عن عراقة الحضارة المصرية القديمة، وقد بذلت الدولة العديد من الجهود من أجل الحفاظ على التمثال نتيجة تعرضه للتأكل بسبب العوامل الجوية وعوامل التعرية المختلفة، لذلك حدث تضرر في الوجه ويعتقد أنه قد تم بناء أبو الهول من قبل شقيق خفرع الأكبر من أجل إحياء ذكرى والدهم خوفو صاحب الهرم الأكبر في الجيزة. 

ما معنى كلمة أبو الهول بالعربية ؟

قد صرح الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية السابقة إلى أن كلمه أبو الهول هي عبارة عن تحريف للمصطلح الفرعوني بر حول أو بو حول، وقد كانت تعني المنزل او المكان، قد كان يطلق عليها ملاذ حورس الصقر، وعندما دخل العرب مصر قاموا بتحريف الكلمة ووضعوا ألف قبل كلمة بو وحولوا الحاء إلى الهاء واصبح اسمه ابو الهول. 

ما هو الهدف من بناء أبو الهول ؟

ابو الهول هو عبارة عن شخصية بارزة في الأساطير التي تناولتها الحضارة المصرية القديمة، ويوجد العديد من المعلومات عن حقيقة الشخصية التي تم تجسيدها في هذا التمثال، أما عن الغرض الحقيقي وراء البناء يظل مجهول حتى الآن، هناك من يقول من علماء الآثار أنه تعبير عن استعادة الاحترام للأسرة الرابعة. 

تم بناء ابو الهول بالقرب من الهرم الأكبر خوفو في الجيزة بمصر، وهو بمثابة حارس المقابر و الأهرامات والمعابد التي بنيت في منطقة الجيزة من أجل أن تكون في مأمن من اللصوص والحفاظ ايضًا على الإمدادات التي تقدم إليهم عند الانتقال للعالم الآخر وذلك حسب ما ذكر في العديد من البرديات القديمة.