مال وأعمال

ما هى خطوات صناعة الفخار

ما هى خطوات صناعة الفخار كذلك سنتحدث عن تاريخ صناعة الفخار وما هي أهم فوائد صناعة الفخار كذلك سنتحدث عن الخامات المستخدمة في صناعة الفخار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هى خطوات صناعة الفخار

1- التحضير
يتم اختيار نوع الطين المناسب للشكل الذي نود صنعه، فتعتبر الرواسب الغرينية غير مناسبة لإعداد الأواني، بينما يكون مناسب الصلصال الغني بالمعادن، ومن ثم تتم عملية طحن المواد الخام وتقليصها من حجم كبير إلى حجم صغير للتخلص من الشوائب. 2-التحجيم
تتم باستخدام معدات الغربلة الاهتزازية من أجل فصل المواد المرغوب فيها عن المواد غير القابلة للاستخدام، وتهدف هذه العملية إلى الحصول على مزيج ناعم للغاية.
3- الخلط
تتم فيها عملية المزج للمواد الخام قبل التشكيل للحصول على مادة أكثر تجانساً كيميائياً وفيزيائياً، ويستخدم في هذه العملية أيضا الوتد لإزالة جميع فقاعات الهواء؛ لأن وجود فقاعات الهواء يؤدي إلى انفجارات في الفرن.
4- التشكيل:
يتم التشكيل بإحدى الطرق الآتية: العجلة: تكون أفضل للأطباق والمزهريات. القرص باليد: مناسبة لتشكيل الأشياء الصغيرة. اللف: مناسبة لتشكيل الأشياء المجوفة أو غير المتماثلة. الألواح: مناسبة لتشكيل الأشياء ذات الجوانب المسطحة.
التجفيف: تحتوي المواد المشكلة على الماء والمادة الرابطة في مزيجها والتي يمكن أن تسبب انكماش أو تشويه المنتج.
5- التزجيج
هو مزيج من الزجاج المطحون والطين، ومواد التلوين والماء. تتم هذه العملية قبل إطلاق النار عن طريق: الغمس. السكب. الرش. التنظيف بالفرشاة. التنظيف بالإسفنج. سابعا الحرق: تؤثر 6-عملية إطلاق النار في المنتج
عندما يكون وقت إطلاق النار قصير: يعطي منتج نهائي مسامي، منخفض الكثافة. عندما يكون وقت التشغيل متوسط: يعطي منتجات ذات حبيبات دقيقة وعالية القوة. عندما يكون وقت التشغيل طويل: يعطي منتج خشن الحبيبات، مقاوم للزحف ويمنع التشوه لفترة طويلة من الزمن.

تاريخ صناعة الفخار

1-مرحلة ما قبل التاريخ.
2-المرحلة الإسلامية.
3-مرحلة العصر الحديث.
4-وتعود صناعة الفخار في مصر إلى حقبة ما قبل الأسرات، حيث كانوا قديمًا ينتظرون موسم الفيضان للحصول على الطمي واستخدامه في صناعة أدواتهم المنزلية، كما قاموا بتصنيع التوابيت وأدوات الزينة التي أبدعوا في دقة تصنيعها.
5-تأثرت صناعة الفخار بعد الحكم البطلمي على مصر، فأصبح يسود عليها الفن الإغريقي، فكانوا يستخدمون عامود لفاف طوله حوالي 100 سم يسمى بالدولاب، يوضع مرتكزًا على الأرض، ويثبت عليه قرص علوي يستعمل في تشكيل الأواني وقرص سفلي يبلغ قطرها ثلاث أضعاف القرص العلوي وتستخدم للتحكم في سرعة دوران القرص العلوي.
6-أما في العصر الإسلامي، فكان هناك نوعين من صناعة الفخار، نوع مخصص لطبقة الأعيان تُصنع من أجود الخامات، ونوع آخر شعبي يُصنع من المواد الرخيصة، كما كان يوجد ثلاث طرق لتشكيل الفخار، وهم: طريقة التشكيل اليدوي، وطريقة الدولاب، وطريقة الصب.
7-وتُعتبر منطقة شرق آسيا هي أول أماكن بداية صناعة الفخار في العالم، وتتمثل في دول الصين واليابان وكوريا، وكانت اليابان هي أكثر الدول التي تقوم بصناعة الفخار.
8-وبدأ الصينيين في صناعة الفخار منذ عام 206 قبل الميلاد، والتي كانوا يقومون بصناعتها بأيديهم قديمًا، ثم بدأت الصين بداية من عام 220م بتصدير الفخار لبلاد الهند ومنطقة الشرق الأوسط.

فوائد صناعة الفخار

1-الإبداع
إن خوض تجربة مثل تلك تُعزز الإبداع الذي يمكن صاحبها من إنتاج قطعة فريدة تُعبر عنه.
التخلص من الاكتئاب:تساعد تجربة صنع الفخار صاحبها على تخطي الآلام النفسية مثل التوتر، القلق، والاكتئاب وغيرهم.
2-تعزيز مستويات التركيز
يتطلب تنفيذ قطعة فخارية التدقيق الشديد في كل خطوة لإنتاج قطعة مميزة خالية من العيوب؛ لذا تُعد تمرين يُعزز مستوى التركيز.
3-تمرين اليدين والمعصمين
يتطلب تنفيذ قطعة فخارية مهما كان حجمها استخدام اليد والمعصم بكثرة مما يساعد على تقويتها.
4-استكشاف الذات
يساعد صناعة قطع مميزة على اكتشاف مواطن جديدة في شخصية الإنسان؛ كما يمكنه من التعبير عن هويته الخاصة بحرية أكثر.
لا تتوقف الفوائد عند هذا الحد، بل تساعدك هذه التجربة على تعزيز الثقة بالنفس والتعبير عن الذات.

الخامات المستخدمة في صناعة الفخار

1-عندما تبدأ بصناعة الفخار، تحتاج لأدوات أساسية بسيطة وقليلة. أما الأدوات الأخرى فيمكنك شراؤها عند الحاجة فيما بعد. الأدوات اللازمة للاستخدام العام هي: دلو، أوان عميقة (زبدية )، أوان صغيرة، أباريق للقياس، دوامة (آلة لتدوير قاعدة العمل).
2-تحتاج لميزان لوزن الصلصال يتسع لخمسة كيلو جرامات على الأقل، ووعاء بلاستيكي للماء أثناء عملك على الدولاب، وعدة قطع من الإسفنج مختلفة الأحجام. ووعاء بلاستيكي لقطع الصلصال الزائدة والمتساقطة من الدولاب، وإبر أو دبابيس للزخرفة، وقطع من المعدن والكاوتشوك للتمليس، وأسلاك قاطعة لنزع القدور عن الدولاب، ومسماك ( أداة لقياس سماكة الشي).
3-بطاقة حلبة، وورق شفاف ومقص، وقنينة بلاستيكية ضخمة لحفظ الصلصال اللدن فيها، وموازين، ومناخل وهاون وقطعة قماش قابل للامتصاص، ولوح خشبي.

ظهرت المقالة ما هى خطوات صناعة الفخار أولاً على مواضيع.