الأسرة والمجتمع

ما هو اجر المسح على الركن اليماني ؟

ما هو اجر المسح على الركن اليماني ؟

يمثل الركن اليماني واحدًا من أبرز أركان الكعبة المشرفة التي يطوف حولها المسلمون سواء في موسمي الحج والعمرة، وتحتل الكعبة المشرفة مكانة كبيرة لدى المسلمين، وقد بناها سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام حيث قاما برفع قواعده بعد أن هدم إذ يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، وتقع الكعبة على ارتفاع يصل إلى 15 متر، وفيما يلي في موسوعة يمكنك التعرف على أجر المسح على أهم أركانه وهو الركن اليماني:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اجر المسح على الركن اليماني:”إنَّ مسحَ الحجرِ الأسودِ، والركن اليمانيَّ، يحُطَّان الخطايا حطًّا”.
  • يتبين من الحديث السابق أن المسح على الركن اليماني يعني التكفير عن الخطايا التي ارتكبها العبد.
  • يسعى الحجاج والمعتمرين في موسم الحج والعمرة إلى الوصول للركن اليماني من اجل المسح عليه أثناء الطواف، ولا يجوز للمعتمر أو الحاج أو يزاحم الآخرين من أجل الوصول إلى الركن اليماني.

حكم استلام الركن اليماني

يرغب الكثير في التعرف على حكم استلام الركن اليماني والذي نوضحه لك فيما يلي:

  • أشار العلماء إلى أن استلام الركن اليماني يعد من السنة النبوية فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:”أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت استلم الحجر والركن في كل طواف”.
  • وعند استلام الركن اليماني يكون باليد اليمنى مع البسملة والتكبير، ولكن يكون استلام الركن اليماني دون بذل مشقة حيث قال الإمام ابن باز:”أما الركن اليماني فلم يرد فيما نعلم ما يدل على الإشارة إليه، وإنما يستلمه بيمينه إذا استطاع من دون مشقة ولا يقبله، ويقول: بسم الله والله أكبر “أو “الله أكبر”، أما مع المشقة فلا يشرع له استلامه، ويمضي في طوافه من دون إشارة أو تكبير؛ لعدم ورود ذلك عن النبي ﷺ ولا عن أصحابه”.

الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود

  • أشار الشيخ ابن تيمية إلى أنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه دعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود، ولكن يستحب للحاج أو المعتمر أن يدعو بما يشاء.
  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما ينتهي من الطواف بين الركنين كان يدعو قائلاً:”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

ما هو الركن اليماني

  • يمثل الركن اليماني أحد أركان الكعبة الشريفة، ومنه يبدأ الحاج أو المعتمر الطواف حول الكعبة، ويقع بعد الركن الغربي.
  • يقع الركن اليماني في جهة موازية للحجر الأسود، وعند البدء بالطواف يتم استلام الركن اليماني باليد، ولكن دون تقبيل أو تكبير، ولا يجب الإشارة إليه عند بُعد لمن تعذر عليه استلامه.
  • أضيف إلى الركن اليماني في عهد الفاطميين مسامير لإلصاق قطعه، وقد تم تجديد الكعبة المشرفة على يد السلطان مراد الرابع في سنة 1400هـ، وقد تم استخدام الرصاص المذاب بدلاً من الحجر في بناء الركن اليماني بعد أن تم كسر طرفه.

سبب تسمية الركن اليماني بهذا الاسم

  • يعود السبب الرئيسي وراء تسمية الركن اليماني بهذا الاسم إلى أن هذا الركن اتجاهه يشير إلى اتجاه اليمن.
  • يُطلق على الركن اليماني أيضًا بالركن الجنوبي، وذلك لأن اتجاهه في الجنوب، وقديًما كان العرب يطلقون على اتجاه الجنوب بـ”اليمن”.

أركان الكعبة المشرفة

بجانب الركن اليماني أو الجنوبي فإن باقي أركان الكعبة المشرفة تشمل ما يلي:

الركن العراقي

يٌعرف الركن العراقي بالركن الشمالي حيث يشير إلى اتجاه الشمال وجهة العراق، ويقع بالقرب من حجر إسماعيل الشرقي.

الركن الشرقي

أطلق على هذا الركن بهذا الاسم لأن يشير إلى اتجاه الشرق، ويقع بجانب باب الكعبة، وفي الجهة المقابلة لبئر زمزم.

الركن الغربي

يُعرف أيضًا بالركن الشامي لأن اتجاهه يشير إلى بلاد الشام، ويُعرف بالركن الغربي لأن اتجاهه في الجهة الغربية، ويقع بعد الركن الشمالي.