حيوانات ونباتات

من هي عبيه

من هي عبيه ؟ يعتبر هذا السؤال واحد من أشهر الأسئلة التي تواجدات علي كافة مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السعودية في الآونة الأخيرة، خصوصا وأنه علي الرغم من كون أن عبيه تعد واحدة من الرموز التأسيسية للمملكة العربية السعودية إلا أن الكثيرون لا يعلمون من هي ومن تكون.

وذلك علي الرغم من كون أن عبيه ترتبط ارتباطا وثيقا بالملك الراحل والمؤسس الكبير، الملك عبد العزيز آل سعود، ونظرا لهذا الارتباط الوثيق فيما بين الملك عبد العزيز رحمه الله وعبيه، فيظن الكثيرون بأن عبيه هي واحدة من زوجاته، في حين أن عبيه، لا تعد من الجنس البشري من الأساس.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول عبيه، من تكون، متسائلين حول أبرز المعلومات حولها، ومعني اسمها في اللغة العربية، حتي أن الكثيرون قد تسائلوا حول قصة أغنية عبيه، وما هي أبرز الأقاويل التي قد سردت عنها وفيها، فكل هذه الأسئلة واكثر سنعمل علي إجابتها بشكل توضيحي من خلال مقالنا عبر موسوعة .

من هي عبيه

من الجدير بالذكر هو أن الخيل وخصوصا العربي واحد من أكثر المعالم التي تميزت بها القبائل العربية القديمة، في كافة أنحاء العالم العربي منذ قديم الزمن، حتي لحظتنا الحالية، يعتبر الخيل العربي الأصيل، وأحد من أندر وأفضل أغلي أنواع الخيل علي مستوي العالم، ولهذا فنجد بأن الكثيرون يسعون إلى الحصول علي الخيول العربية وتحديدا لأصالتها، فنجد بأن الخيل العربي يعرف بأصله ونسبه، فنجد العديد من الخيول العربية يذكر نسبها، بأنها من نسل الخيل المسمي بكذا وغيرها من الخصائص التي تميز الخيل العربي الأصيل عن باقي خيول العالم، وفي نفس سياق حديثنا عن موضوع اليوم، سنتعرف سويا علي إجابة سؤالنا المذكور أعلاه، حول عبيه ومن تكون.

  • كانت عبيه الفرس العربي الأصيل الخاص بمؤسس الدولة العربية السعودية، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • خصوصا وأنه الخيول قديما كانت بمثابة أجنة العرب علي الأرض، فقد كانت خير جناح ومعين للملك عبد العزيز آل سعود، فقد كانت بكتفه في كامل مشواره منذ لحظة استرداده لإرثه وحتي تأسيسه للمملكة العربية السعودية.
  • وهذا نظرا لكون أنها كانت خير صديق ومعين له في العديد من أكبر معارك حياته والمصيرية منها، فعلي الصعيد الأخر، كانت الفرس عبيه من أفضل الكائنات المحببة لقلب المؤسس عبد العزيز آل سعود، علاوة عن كون أنه كان يتفاءل بها، معتقدا بأن تواجدها يكون بشارة بخير والنصر للجيش الذي يقوده.
  • وبناءا علي هذا الحب الذي كان يكنه لها الملك عبد العزيز، فقد أحبها مثله كامل الشعب السعودي في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وهذا نظرا لكون أنها كانت احد العوامل الأساسية في تأسيس المملكة العربية السعودية.

الفرس عبيه ويكيبيديا

بعدما قد تعرفنا علي من تكون عبيه، ومكانتها في كلا من قلوب الشعب السعودي بأكمله، وقلب الملك عبد العزيز آل سعود تحديدا، فقد جاء الدور إلى حديثنا عن أبرز المعلومات التي تخص هذه الفرسة الأصيلة، وهذا بناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حولها.

  • من الجدير بالذكر هو أن الملك عبد العزيز آل سعود، لم يقتصر امتلاكه للخيل علي عبيه فقط، خصوصا وأنه كان فارسا مغوارا محبا للخيل، فقد كان يمتلك عددا كبيرا ن الخيول العربية الأصيلة، إلا أن عبيه كانت هي المفضلة لديه، فكما أشارنا كانت عبيه جناح الملك عبد العزيز الذي يمكنه من الطيران علي الأرض.
  • كما أن عبيه يعود تاريخ ميلادها إلى سنة 1894 ميلاديا، وقد عاشت حتي سنة 1919 ميلاديا، أي أنها قد بقيت مع الملك عبد العزيز خمسة وعشرين عاما.
  • والتي تعد واحدة من أفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة، فيعود نسها إلى فرع ” الدهماء ” من الخيول العربية الأصيلة، خصوصا وان عبيه تعتبر واحدة من أسرع الفرس العربي الأصيل.
  • بالإضافة إلى كون أن الملك عبد العزيز آل سعود قد قام بدخول أراضي منطقة نجد منتصرا بعدما قام بفتحها علي ظهر الفرسة عبيه.
  • وبناءا علي هذا فإن عبيه تعتبر واحدة من أهم الرموز التأسيسية للمملكة العربية السعودية.

معني عبيه

تساءل الكثيرون حول معني اسم عبيه في معاجم اللغة العربية، وهذا نظرا لكون أنه واحد من الأسماء الغير مألوفة والغير متعارف عليها خصوصا حاليا، حتي ولو كانت مألوفها حينها، وبناءا علي هذا فسنتعرف سويا علي معني اسم هذه الفرسة الأصيلة فيما يلي ذكره.

  • من الجدير بالذكر هو أن الملك عبد العزيز كان هو من أطلق اسم عبيه علي الفرسة منذ لحظة مولدها في الإسطبلات السعودية، ففي معاجم اللغة العربية، العبيه تشير إلى الفخر والعزة والنخوة والكرامة، فنجد بأنه بالفعل قد نالت عبيه نصيبا وافرا من اسمها، فقد تطابقت كافة هذه الصفات معها.
  • خصوصا وأنها كانت مشهورة بقوتها وسرعتها الفائقة ووفائها وإخلاصها للملك عبد العزيز آل سعود، وكم الجدير بالتنويه هو أن كافة مشاعر الحب الذي كانت تكنه عبيه للملك عبد العزيز، كان يكن هو لها أضعافه، فكما كانت تقتضي عادة العرب قديما، فكان يبدي اهتماما كبيرا وحبا واضحا بها.
  • حيث انه قد أمر بتأسيس مكان خاص لها في الإسطبل الخاص به، وذلك كي يتأكد من سلامتها، ولحفظها من أي أخطار خارجية، علاوة عن كون أنه قد حث المسئولين عن رعايتها بالانتباه لما تأكل أو تشرب، وحول نظافتها، فقد كان شديد الخرص علي أن تظهر دائم في أفضل صورها وأعظمها.

خيول الملك عبد العزيز

كنا قد أشارنا فيما سبق إلى كون أن الملك عبد العزيز كان من محبي الخيول العربية وأنه قد أمتلك العديد من الخيول الأخري غير عبيه، وبناءا علي هذا فقد تساءل الكثيرون حول ما إذا كانت عبية هي الفرسة الأولي للملك عبد العزيز آل سعود.

  • فمن الجدير بالذكر هو أن الفرسة عبيه لم تكن بأول فرس يمتطيها الملك عبد العزيز ويحبها، فقد ذكر التاريخ السعودي بأن الملك عبد العزيز قد امتطي أحد الخيول التي عرفت باسم ” منيفة ” والتي كانت واحدة من أفضل الخيول العربية الأصيلة التي أمتلكها الملك عبد العزيز.
  • خصوصا وأنه قد خاض الكثير من المعارك بها، إلا أنها قد قتلت في أحد حروبه، حتي أنه تواجدت بعض الأقاويل التي أشارت إلى كون أن حادثة قتل منيفة لم تكن محض صدفة، وإنما كان مخطط لها، وهذا لما اشتهرت به من قوة وسرعة وشجاعة في أراضي القتال.
  • حتي أنه قد ركب بعد وفاتها ” الصويتيه ” والتي كانت من أحب الخيول لقلبه أيضا، وذلك حتي ولدت عبيه، ودخل حبها إلى قلبه، لتكون رفيقة دربه وحروبه وانتصاراته التي جابت أرجاء شبه الجزيرة العربية.

قصة اغنية عبيه

  • قامت الفنانة السورية أصالة النصري سنة 2011، بغناء أحد أغانيها التي حملت اسم عبيه، والتي كانت بمشاركة الفنان السعودي عباس إبراهيم لكلمات الشاعر فيصل بن خالد بن سلطان، والتي كانت بمناسبة الاحتفال بتأسيس المملكة العربية السعودية علي يد الملك عبد العزيز آل سعود.
  • والذي اشتهر بحبه للخيل العربي، حيث أنه قد قام بتأسيس واحد ن أكبر الإسطبلات في مدينة الرياض ليشتمل علي أكبر عدد ممكن من الخيول العربية الأصيل، وقد كانت من كلمات الأغنية ،هو الأتي ذكره.
    • أنا اللي قادها شيخنا ماتذكروني أنا اللي شافت فتح نجد بعيوني
    • أنا اللي لا عزم بها لزي يا عبيه ما خلفت له أمر له ولا كلت متوني

أبرز ما قيل في عبيه

  • نظرا لكون أن الخيول وخصوصا العربية الأصيلة منها تمتاز بالشجاعة والعزة، فقد كان يُكتب الشعر في الخيل منذ قديم الزمن، ومن أكبر الشعراء، حتي أن عبيه فرسة الملك عبد العزيز قد نالت من القول الشعري، فقد قيل عنها الأتي ذكره.
    • من منيفه للصويتيه
    • يا كلام المدح وش باقي
    • وهذي كحيلة والصقلاويه
    • بالقلوب تزيد الأشواقي
    • مستهيم الوصف بعبية

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال من هي عبيه فنكون قد أشارنا إلى كون أن عبيه هي واحدة من أشهر الخيول العربية الأصيلة التي عرفتها شبه الجزيرة العربية وتحديدا المملكة العربية السعودية، فقد كانت فرسة الملك عبد العزيز آل سعود.