مطبخ

مدة طبخ ورق العنب في القدر العادي

كم مدة طبخ ورق العنب في القدر العادي؟ وما هي طريقة طبخُه؟ إن طبخ ورق العنب يحتاج إلى معرفة الوقت المُحدد لطبخُه، وذلك كي يكون ذو طعم مميز، حيث تعتبر هذه الأكلة من الأكلات الشعبية التي تقدم كطبق رئيسي أو كنوع من المقبلات، وسوف نتعرف من خلال موقع مواضيع على هذه المدة.

مدة طبخ ورق العنب في القدر العادي

يعتبر ورق العنب من الأطباق الرائعة والمميزة التي لا خلاف عليها بالنسبة للجميع، وذلك لجمال طعمُه، ولا يوجد أي مائدة تخلو منه في العزائم، وذلك لأنه يعتبر من أشهى الأصناف.

كما تختلف مدة طبخ ورق العنب في القدر العادي تبعًا للطريقة التي يتم تحضيره بها، ونجد أن القدر العادي يحتاج إلى المزيد من الوقت بالمقارنة بالقدر الضغط.

مدة طهيه في القدر العادي قد تبلغ حوالي من 60 دقيقة إلى 90 دقيقة حتى ينضج تمامًا، ويتم تركه على نار هادئة، مع الحرص على التأكد من وضع أي قطعة ثقيلة مثل طبق مناسب الحجم فوق ورق العنب، وذلك كيلا يسمح له بالتفكك أو التبعثر.

الجدير بالذكر أيضًا أنه يجب وضع فاصل بين قاع القدر وورق العنب، وذلك كيلا يتم تعريضه إلى النار بشكل مباشر، فمن الممكن وضع طبقة من الطماطم أو البصل أو البطاطس.

اقرأ أيضًا: طريقة حفظ ورق العنب بالمرطبان

طريقة طبخ ورق العنب في القدر العادي

لقد اختلفت طرق طبخ ورق العنب، وذلك لأن الكثير من النساء يفضلن وضع اللمسات الخاصة بهن عندما يقمن بطهيه، وسوف على مكونات ورق العنب وطريقة طبخه من خلال الفقرة التالية:

مكونات

  • 1/2 كيلو من ورق العنب.
  • 1/4 كوب من الزيت النباتي.
  • ثلاث ملاعق كبار من الصنوبر.
  • ملعقتان كبار من الصلصة.
  • 2 بصلة متوسطة الحجم.
  • ملعقة صغيرة من بهارات المحشي.
  • 1/2 كوب من عصير الليمون.
  • 1/2 ملعقة من السكر.
  • 3 ملاعق كبار من النعناع المفروم.
  • رشة ملح وفلفل أسود.
  • كوب وربع من الأرز الأبيض المغسول.

طريقة الطبخ

  1. في البداية يتم سلق في إناء مناسب على نار متوسطة الحرارة، وذلك لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة.
  2. بعد ذلك يتم وضع إناء على النار ونضع به الزيت، ونضيف إليه البصل، ونقلب بشكل جيد، حتى يتحول البصل إلى اللون الذهبي.
  3. ثم نقوم بإضافة الصنوبر وصلصة الطماطم والأرز والملح والفلفل الأسود والتوابل وأخيرًا نضيف النعناع المفروم إلى النار مع التقليب بشكل جيد على النار، حتى تمتزج بشكل جيد.
  4. نرفع الإناء من على النار، ونتركه حتى يهدأ، ونقوم بحشو الخليط في ورق العنب المسلوق بالطريقة التقليدية.
  5. ثم يتم وضع شرائح من البصل والبطاطس في قاع القدر العادي، ويتم وضع كمية ورق العنب المحشو فوق هذه الشرائح، ومن ثم نضيف عصير الليمون، والماء أو المرقة فوق ورق العنب.
  6. مدة طبخ ورق العنب في القدر العادي تكون حوالي ساعة.

مدة طهي ورق العنب في قدر الضغط

تعتبر مدة طبخ ورق العنب في القدر العادي أطول بكثير من مدة طهيه في قدر الضغط، وذلك لأنها تكون أسرع بعض الشيء، حيث يقدر ورق طهي ورق العنب في هذا القدر حوالي 30 دقيقة تقريبًا، بالإضافة إلى حساب وقت الغليان، ولكن نجد أن بعض الأشخاص يحسبون هذه المدة بعدما يتم الغليان ويبدأ القدر في التصفير.

اقرأ أيضًا: كيف يستوي ورق العنب بسرعة

مدة طبخ ورق العنب في الفرن

إن طهي ورق العنب في الفرن يحتاج إلى مدة لا تقل عن ساعة، مع الحرص على أن يتم لف الصينية وتغليفها بورق القصدير، وذلك حتى يتم تسريع عملية الطهي، وبعد اختبار النضج، يجب إزالة ورق القصدير عنها، ويترك الوجه يتحمر لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.

نصائح جيدة عند طهي ورق العنب

توجد بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على طهي ورق العنب بشكل جيد، فإذا كنتِ ترغبين في الحصول على ورق عنب شهي ولذيذ، فيجب عليكِ أن تقومي باِتباع هذه النصائح الآتية:

  • يجب ترك ورق العنب المطهو في القدر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وذلك حتى يتم امتصاص السوائل التي تبقى في القدر بالكامل، وتبقى الأوراق ثابتة دون أن ينفرط الخليط منه، وبالتالي يصبح لديك ورق عنب ذو مظهر ومذاق رائعين.
  • يجب لف ورق العنب بشكل محكم وجيد، مع أخذ الاحتياط بعدم وضع كميات كبيرة من الحشو، وهذا لأن حبات الأرز يتضاعف حجمها شيئًا فشيئًا وتتمدد بداخل الورق.
  • من الضروري ترتيب ورق العنب بشكل متساوي في القدر مع العمل على تقارب الأوراق من بعضها البعض بشكل جيد، ووضع طبق من الأعلى فوقه، للمساعدة على النضوج بشكل جيد.
  • يجب ألا تزيد مدة سلق ورق العنب عن 20 دقيقة، وذلك في حال كان طازجًا، لكن في حال كان سابق تخزينه، فيجب غسله جيدًا والبدء في حشوة مباشرةً.

فوائد تناول ورق العنب

إن ورق العنب لا يعتبر وجبة ذو طعم جميل فقط، بل هو من الوجبات التي تحتوي على فوائد عديدة للجسم، لذا سوف نتعرف على هذه الفوائد من خلال الآتي:

1- تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي

يساعد ورق العنب على تحسين عمل الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، الأمر الذي يؤدي إلى هضم الطعام بشكل جيد، كما يحد من الإصابة بالإمساك قدر الإمكان، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة ومنع الاضطرابات التي تطرأ على المعدة.

2- المساعدة على التحكم في مستوى الجلوكوز بالدم

يعتبر ورق العنب من الأكلات التي تساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم، لذا فيعتبر تناوله جيدًا لمرضى السكر، كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الأمر الذي يساهم السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم.

3- تعزيز عمل الجهاز المناعي

يساعد ورق العنب على تعزيز عمل الجهاز المناعي بشكل جيد، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج، الذي يساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم.

4- الوقاية من الأنيميا

يعمل ورق العنب على وقاية الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم، كما يتواجد به فيتامين “ج” الذي يساهم بشكل كبير في امتصاص الحديد بشكل ذو كفاءة عالية.

5- مقاومة الجذور الحرة والخلايا السرطانية

يساهم ورق العنب في محاربة الجذور الحرة، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، الأمر الذي يحمي من تكون الخلايا السرطانية.

6- تقليل تشنج العضلات وتقوية العظام

إن ورق العنب له فائدة كبيرة في المحافظة على صحة العظام، وذلك لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساهم بدوره في تقوية الأسنان، ويوجد به أيضًا مادة المغنيسيوم التي تساعد على استرخاء العضلات بالجسم، الأمر الذي ينتج التقليل في تشنجات العضلات بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: ترتيب الخضار في الثلاجة

7- تعزيز صحة القلب

يعمل ورق العنب على تعزيز صحة القلب، والوقاية من الأمراض القلبية، حيث يحافظ على معدل انقباضات القلب بشكل جيد وصحي، وهذا لأنه غني بعنصر البوتاسيوم.

مدة طبخ ورق العنب في القدر العادي تختلف وفقًا للطريقة التي يتم طهيه بها، كما أن هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تحتاج إلى وقت طويل مقارنةً بالطهي في الفرن أو قدر الضغط.