تعليم

متى تكتب الهمزة على السطر

متى تكتب الهمزة على السطر؟ وما هي أنواعها؟ حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من القواعد الهامة في الكتابة التي جعلتها تتربع على عرش اللغات على مستوى العالم، ومن ضمن هذه القواعد، هي الهمزات التي لها أشكال لا تعد ولا تحصى وتضيف الكثير إلى الكتابة، ذلك ما سوف نتطرق إليه بشكل مفصل عبر موقع مواضيع اليوم.

متى تكتب الهمزة على السطر؟

الهمزة من القواعد الهامة في اللغة العربية في حالة كتابتها على السطر، ويعود الأمر في ذلك إلى أن هناك أنواع عديدة من الهمزات التي تكتب على السطر، ومن خلال موضوعنا اليوم سوف نتطرق إلى متى تكتب الهمزة على السطر بشكل مفصل كما يلي:

1- الهمزة على السطر في وسط الكلمة

يوجد الكثير من الحالات التي تكتب بها الهمزة على السطر في وسط الكلمة، والتي سوف نقدمها لكم عبر النقاط التالية:

  • وجد أن الهمزة تكتب على السطر في وسط الكلمة إذا كانت تسبقها حرف الواو الساكنة وكانت الهمزة مفتوحة أو مضمومة، مثل ضوءك.
  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وكان الحرف الذي يسبقها ألف.
  • في حالة إذا كانت الهمزة مضمومة، ويأتي ورائها حرف الواو.
  • في حالة إذا كانت الهمزة مفتوحة، والحرف الذي قبلها لا يتصل بالحرف الذي بعدها، مثل قراءة.

اقرأ أيضًا: متى تكتب الهمزة تحت الألف

2- الهمزة التي تكتب على السطر في آخر الكلمة

الهمزة على السطر لا تكتب في آخر الكلمة إلا في حالة واحدة فقط، وهي إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة ساكن، أو إذا كان واو مضمون أو مشدود، مثل دفء، بطء، وضوء.

أنواع الهمزات

نظرًا لأن اللغة العربية مليئة بالعديد من القواعد النحوية واللغوية، نتعرف من خلال هذه الفقرة على أنواع الهمزات في اللغة العربية وذلك من خلال عرضنا إلى متى تكتب الهمزة على السطر؟ كما يلي:

1- همزة الوصل

عادة ما تكون في بداية الكلمة، وتنطق بشكل ساكن أو  إذا كانت في وسط الكلمة فتسقط ولا يتم نطقها، وهي تكتب على هيئة (ا) وهناك العديد من المواضع التي تستخدم لها، المتمثلة فيما يلي:

  • الأفعال: حيث تظهر همزة الوصل بوضوح في حالة المصدر الخماسي أو السداسي أو الأمر السداسي والخماسي والثلاثي.
  • الأسماء: عادة ما تأتي همزة الوصل في المصادر الخماسية والسداسية، بالإضافة إلى (اسم، ابنة، امرأة) وغيرها من الأسماء الأخرى.
  • الحروف: الألف واللام في أول الكلمة من أجل تعريفها.

2- الهمزة المتوسطة

الجدير بالذكر أن الهمزة تأتي في وسط الكلمة في حالة إذا كان يسبقها حرق العلة، أو إذا كان مضموم أو مكسور، أو مفتوح، كما أن هناك الكثير من المواضع التي تأتي بها هذه الهمزة، وذلك لأنها قد تكتب في بعض الأحيان على النبرة، أو على الواو، أو على السطر.

3- همزة القطع

تكون هذه الهمزة أصلية من الكلمة نفسها، بمعنى أنها تكتب وتنطق في نفس الوقت، حيث يمكن كتابتها بشكل (أ) أو (إ) بالإضافة إلى كونها تأتي في أكثر من موضع مختلف مثل مواضع همزة الوصل.

4- الهمزة المتطرفة

أما هذه الهمزة فعادة ما تأتي في نهاية الكلمة، وأما أن تكون على السطر أو الواو أو الألف، ولكنها لا تأتي على النبرة على الإطلاق، ويعود الأمر في ذلك إلى أن النبرة تحتاج إلى أن تتصل النبرة بما بعدها، وهذا الشرط لا يتحقق بأي شكل في أخر الكلمة، مثل (شتاء، ضوضاء).

اقرأ أيضًا: متى تكتب الهمزة على الياء

متى تكتب الهمزة على النبرة؟

الهمزة من أهم الحروف في اللغة العربية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وأنه لا يوجد حرف في جميع لغات العالم يشبه الهمزة، لذا نجد أنها تمتلك العديد من الحالات المختلفة، والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل من ضمن عرضنا اليوم إلى متى تكتب الهمزة على السطر؟ كما يلي:

  • في حالة إذا كانت الهمزة مكسورة بعد حرف متحرك تكتب على النبرة مثل (سئم، مبتدئين، يومئذ).
  • بينما تكتب في وسط الكلمة في حالة إذا كانت مكسورة بعد حرف ساكن، ويعود الأمر في ذلك إلى أن الكسر أقوى من السكون، وتكتب على النبرة بالشكل التالي (رسائل، قائم، أسئلة).
  • كما الحال في حالة إذا كان يسبقها ياء ساكنة وذلك مثل (هيئة، بيئة، شيئان).
  • في حالة إذا كسر ما قبلها، مثل (مئة، فئة).
  • كما أن الهمزة تكتب على النبرة في حالة إذا كانت ساكنة والحرف الذي يسبقها مكسور، مثل (برئت).

متى تكتب الهمزة على الواو؟

بينما في حالة الرغبة للتعرف على متى تكتب الهمزة على حرف الواو، ذلك ما سوف نتطلع إليه من خلال عرضنا اليوم إلى متى تكتب الهمزة على السطر؟ كما يلي:

  • الجدير بالذكر أن الهمزة المتوسطة تكتب على الواو في حالة إذا كانت مضمومة، والحرف الذي يسبقها ساكن، أو ياء، كما أنه يجب ألا يأتي بعدها حرف الواو أو حرف مد، وذلك مثل (تفاؤل).
  • كما تكتب على الواو في حالة إذا كانت مضمومة، وكان الحرف الذي يسبقها مفتوح مثل (يملؤه).
  • في حالة إذا كان الحرف الذي يسبقها مضمون ولكنه غير واو، كما أن الهمزة في هذه الحالة تكون مكسورة، وذلك مثل (بؤبؤ، لؤلؤ).

حالات شاذة للهمزة المتوسطة

في نطاق تسليط الضوء اليوم حول متى تكتب الهمزة على السطر؟ نتعرف من خلال هذه الفقرة على مجموعة من الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة، وذلك من خلال متابعة الفقرة التالية كما يلي:

  • في حالة إذا تم جمع الكلمات المفردة الثلاثية، بالإضافة إلى أن وسط الكلمة يكون ساكن والحرف الذي قبلها يكون مفتوح مثل (فأس، كأس) فنجد أن الهمزة في الجمع تكتب على واو مثل (فؤوس، كؤوس).
  • كما تكتب الهمزة على حرف الألف في حالة إذا كانت مفتوحة وكان الحرف الذي يسبقها سكان، ولا يأتي من بعدها ألف المثنى أو ألف المبدلة من التنوين، مثل دفئًا، شيئًا.
  • بالإضافة إلى إذا تقدمت ثم على قاعدة الأصل مثل (ثم ائتزر).
  • كما يمكن أن تكتب الهمزة على النبرة في حالة إذا كان ساكنة وما قبلها مكسور، ولم تكن الواو أو الفاء داخلة على الكلمة، وفي هذه الحالة يتم حذف الألف الأولى، ومن ثم رسم الألف الثانية، مثل (وأتمن).

اقرأ أيضًا: متى تكتب الهمزة على الألف

تعليمات عند كتابة الهمزة في أول الكلمة

هناك بعض الملاحظات التي يجب اتباعها في حالة كتابة الهمزة في أول الكلمة، وذلك في نطاق الكتابة بشكل صحيح، وهذا من ضمن عرضنا اليوم إلى متى تكتب الهمزة على السطر؟ كما يلي:

  • يجب العلم أنه لا يمكن أن تكون الهمزة ساكنة في بداية الكلام، حيث إنه في اللغة العربية لا توجد كلمة تبدأ بساكن.
  • من أجل التعرف على أنواع همزة القطع والوصل بسهولة، يمكن أن يتم وضع حرف العطف الواو أو الفاء قبل الكلمة التي تبدأ بالهمزة، في حالة إذا نطقت الهمزة في هذه الحالة تكون قطع، بينما في حالة إذا لم تنطق في هذه الحالة تكون وصل.
  • في حالة إذا كنت تشعر بالحيرة عند كتابة الهمزة المتوسطة، فيمكن في هذه الحالة النظر إلى الحرف الذي يسبقها والتعرف على الأقوي المتمثل في الكسر ثم الضم ثم الفتح ثم السكون، وهنا يمكن أن تكتب الهمزة على الحرف ذو الحركة الأقوى.
  • يمكن التعبير عن ألف المد على أنها همزة مفتوحة تأتي بعدها همزة ساكنة، مثل (أأكل) فتكتب (آكل).

تمتلك الهمزة العديد من القواعد في اللغة العربية كونها تمتلك الدور الهام والفعال في الكثير من الكلمات والتي يمكن أن تغير من معناها في حالة كتابتها في أول الكلمة أو في الوسط أو في آخر الكلمة، لذا يجب التعرف على متى تكتب الهمزة على السطر؟