تعليم

تعريف السلوك الغريزي

تعريف السلوك الغريزي يوضح لنا مفهومه والفرق بينه وبين السلوك المكتسب، ومن خلال تفسير مفهوم السلوك الغريزي يمكننا تفسير آلية عمله والسلوك الناتج منه، لذلك من خلال موقع الموسوعة سنعرف تعريف السلوك الغريزي وعلى ماذا يعتمد وكل ما يتعلق بالسلوك الإنساني.

تعريف السلوك الغريزي

قبل معرفة تعريف السلوك الغريزي يجب أن نسلك البدايات كما هي فلا يمكننا فهم السلوك الغريزي بدون أن نعرف ما هي الغريزة البشرية.

  • تعريف الغريزة البشرية: هي عبارة عن النزعة السلوكية والآليات الفسيولوجية التي تمثل الجزء الأكبر من السلوك الوراثي، فهي عبارة عن الطبيعة التي تقابل الثقافة، فهي التصرف الفطري المميز للنوع الواحد، وغالبًا ما يكون رد فعل للمحفزات البيئية المحيطة.
  • تعريف السلوك الغريزي: هو السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يعتمد على الخبرات المكتسبة، وهو سلوك ثابت مشترك بين أفراد النوع الواحد

مقارنة بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب

في تلك الفقرة سنتناول السلوك الغريزي من وجهة النظر التدريبية كتمرين لأحد الأسئلة الأكثر شيوعًا في المرحلة الثانوية السعودية في مادة الأحياء، فيكون الإجابة على سؤال قارن بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب هو:

وجه المقارنةالسلوك الغريزي السلوك المكتسب
ما معنى السلوك الغريزي والسلوك المكتسبهو السلوك الوراثي الذي يميز النوع الواحد ولا يعتمد على الخبرات المكتسبةهو السلوك الناتج عن تفاعل السلوك الغريزي مع الخبرات الحياتية المكتسبة بالتفاعل مع السلوك الإدراكي وعملية التعلم خلال المراحل الحياتية المختلفة.
الفرق بين السلوك االغريزي والسلوك المكتسب– السلوك الغريزي هو السلوك المشترك بين كل أفراد النوع الواحد، فهو السلوك المميز للنوع الواحد ككل.
– السلوك الغريزي هو السلوك الثابت الغير متجدد.
– السلوك المكتسب هو السلوك الذي يميز الفرد عن سائر أفراد نوعه، فلا يشترك فيه عدة أشخاص حيث إنه يعتمد على الخبرات الفردية والتجارب.
– السلوك المكتسب هو السلوك المتطور باستمرار والذي يتميز بالمرونة والتجدد حيث إنه سلوك تكيفي مع متطلبات الحياة وأهدفها.
من الامثلة على السلوك الغريزي والسلوك المكتسب– اتجاه السُلحفة نحو البحرية مباشرة في جماعات فور فقصها بيضتها.
– توصل جماعات النحل للوصول للغذاء من خلال الرقص.
– تعلم عزف الآلات الموسيقية من خلال التدرب عليها.
– الثقافة المكتسبة من القراءة والاطلاع.
– تعلم صغار البط السير للبحيرة من خلال اتباع سلوك البطة الأم.
تعريف السلوك الغريزي

ما هي الغريزة؟

الغريزة عبارة عن التصرف الفطري المميز لأفراد النوع الواحد، فتكون عبارة عن رد فعل يشمل مجموعة من السلوكيات اتجاه البيئة المحيطة ومحفزاتها، من أمثلة الغرائز الحيوانية:

  • التكاثر بين الحشرات.
  • الهروب.
  • بناء الأعشاش.
  • المغازلة الحيوانية.

مميزات السلوك الغريزي

قد ذكرنا في الفقرات السابقة تعريف السلوك الغريزي وما هو السلوك متعلم والمقارنة بينهم بشكل أكاديمي، أما الآن فسنتعرف على ماذا يعتمد السلوك الغريزي ليتم تصنيف كسلوك غريزي أو مكتسب، فالعوامل المحدد للسلوك الغريزي هي:

  • هو سلوك تلقائي يحدث بشكل عفوي بدون تفكير عقلاني.
  • لا يمكن مقاومة الخضوع للسلوك الغريزي.
  • يشترك به كل أفراد السلالة الواحدة، فيكون العامل المميز للنوع ليس للفرد.
  • غالبًا ما يكون سلوك غير قابل للتعديل والتوجيه، فهو سلوك فطري لا يمكن مقاومته.
  • هو سلوك مورث يولد به الكائن الحي ولا يحتاج للتدريب عليها ليتقنه.

هل يوجد سلوك بشري غريزي؟

قد اختلاف العلماء على تصنيف السلوك الغريزي البشري، فإن السلوك الغريزي كما ذكرنا سابقًا إنه سلوك لا يمكن التغلب عليه ولا مقاومته ويحدث بشكل غير عقلاني، فمن أمثل السلوك الغريزي عند البشر (الاحتياج الجنسي، الجوع..) فتلك الغرائز عندما تتعلق بالبشر تكون غرائز يمكن السيطرة عليها ومقاومتها بصورة أو بأخرى مما يتنافى مع محددات السلوك الغريزي.

  • لكن على الجانب الآخر فهناك فريق من العلماء الاجتماعين يرى أن البشر لديهم سلوكيات غريزية تنطبق عليها محددات السلوك الغريزي، كالمنعكسات الغريزية مثل ردات الفعال السريعة، تخرج بشكل لا واعي بدون سابق تدريب ولا يمكن للفرد السيطرة عليها، فينطبق عليها محددات السلوك الغريزي.
  • بذلك يكون مفهوم السلوك الغريزي البشري محل جدل واسع بين العلماء والباحثين ولكل منهم حجته وإثباته.

السلوك الغريزي من المنظور الديني

قد نظرة الأديان للغريزة البشرية من منظور أخر غير المنظور المادي الفيزيائي البحت، فتكون الغريزة من وجهة النظرة الروحية هي سلوك الضمير البشري الذي يميل للخير والخصائل الإنسانية الحميدة مثل (العدل، الإنصاف، الصدق..)، ففلسفة الغرائز تتعلق بمفهوم الفطرة البشرية السوية والسليمة التي تميل للخير بطبيعتها النقية.

غرائز الحيوانات

تظل الغريزة الحيوانية من أعجب الظواهر الطبيعية التي تمثل عظمة وقدرة الخالق -سبحانه وتعالى- فترى الحيوان يؤدي أعقد الأعمل وأكثرها صعوبة بمنتهى السلاسة والخفة والدقة، كأنه بات ليلٍ طوال يتدرب عليها، أو لديه خبرات سابقة للتعامل معها، لكنه في الحقيقة توجه إلى فعله عفويًا بتوجيه من مراكز القوى العقلية التي خُلق بها.

أمثلة على السلوك الغريزي الحيواني

نرى عجائب السلوك الغريزي الحيواني متجسدة في عدة أمثلة حية تُحاوط مجتمعنا المحيط، فمن نماذج السلوك الغريزي الحيواني:

  • غريزة بناء عش للطيور: نرى مثال واضح على السلوك الغريزي الحيواني في صناعة أعشاش الطيور، فمنذ ألف السنين وكل طير يصنع عشه على طراز واحد يميز نوعه دون أن يحتاج لدراسة هندسة التصميم أو رؤية طير أخر يصنعه أمامه.
    • فنرى اختلاف طراز العش باختلاف نوع الطير، فالبومة مثلًا تصنع عشها كالوكر في جذع الشجرة، والفصادة يصنع أعشاشه من الحشيش والطحالب وأوراق الشجر.