أدبيات

قصة جودي أبوت

قصة جودي أبوت هي إحدى روايات الكاتبة الأمريكية جين ويبستر والتي تم تحويلها إلى مسلسل رسوم متحركة ياباني، وتم إنتاجه غي عام 1990م ضمن سلسلة مسرح تحف العالم، فقد كانت الشركة المنتجة هي شركة نيبتون آنيميشن، وقد حصل المسلسل على جائزة الفيلم المتميز والتي تقدمها الوكالة اليابانية للشؤون الثقافية للأطفال، تم ترجمة المسلسل لأكثر من لغة ومنها اللغة العربية والتي كانت تحمل اسم صاحب الظل الطويل، وتدور أحداث الرواية حول جودي أبوت الفتاة التي تعيش في ملجأ للأيتام بأحد الأحياء القديمة، هيا بنا لنتعرف على أحداث الرواية من خلال الفقرات التالية عبر موقع موسوعة.

قصة جودي أبوت

القصة توضح لنا حياة جودي أبوت خلال 3 سنوات من عمرها منذ خروجها من الملجأ وحتى حصولها على شهادة الثانوية، ولقب صاحب الظل الطويل أطلقته دودي على الشخص الذي تكفل بها وبدفع المصاريف الدراسية لها خلال المرحلة الثانوية.

الأربعاء الكئيب

في الأربعاء الأول من كل شهر تكون الأجواء في الدار الأيتام غير المعتاد عليها فهو اليوم المخصص لزيارة الأوصياء والزائرات، وذلك يتطلب الكثير من المجهود في تنظيف الملجأ حتى تظهر الأرضيات لامعة والكراسي نظيفة دون أتربة وغبار عليها، حتى أن الأطفال يستحمون ليظهروا بالمظهر اللائق أمام الأوصياء وعليهم أن يلزموا الصمت إلى أن يتحدث إليهم أحد الأوصياء على أن يكون الرد إحدى هاتين الجملتين (نعم يا سيدي) أو (لا يا سيدي)، والمسئولة عن كل ذلك التنظيف و الترتيب في الملجأ هي الطفلة جيروشا وفهي الأكبر عمرًا بين أطفال الملجأ، وبالفعل انتهي يوم الأربعاء كما هو الحال في كل مرة.

بعد انتهاء الزيارة انطلقت جيروشا من غرفة المؤن فقد كانت تعد الفطائر لتقدمها للضيوف وتوجهت إلى الغرفة (ف) فقد كانت مسئولة عن الأطفال بها فجمعت الأطفال ورتبت ملابسهم وأوقفتهم في طابور لينطلقوا إلى غرفة الطعام في هدوء وطاعة من أجل تناول الخبز والحلوى وشرب الحليب خلال نصف ساعة.

كانت تعتقد جيروشا أن اليوم قد انتهى إلى هنا فجلست على مقعد بالقرب من النافذة تحدق في المنظر خارج الملجأ خلف ذلك السياج الحديدي الذي يحيط بالملجأ والمنازل المحيطة به ثم بدأت تراقب الزوار خلال خروجهم بعد انتهاء اليوم، ولكن جاءها صوت الطفل تومي وهو ينادي عليها قائلًا: جيروشا أبوت إنك مطلوبة في المكتب وأعتقد أنه من الأفضل لك أن تسرعي، انزعجت جيروشا وردت عليه: من الذي يطلبني؟ فأجابتها: السيدة ليبيت في المكتب وأعتقد أنها غاضبة.

أخذت تفكر جيروشا في السبب وراء ذلك الاستدعاء وخلال نزولها كان آخر الأوصياء في طريقه للخروج ورأت ظله وهو يلوح للسيارة ولكن الظل كان يظهر طويل جدًا، وصلت إلى المكتب، لتكون هذه هي النقطة الفاصلة في حياتها فقد أبلغتها السيدة ليبيت أن صاحب الظل والذي رفض ذكر اسمه قد سمع عن مهارتها في الكتابة من معلمتها في المدرسة الثانوية فتكفل بإرسالها إلى الكلية فكان يخطط لتصبح كاتبة في المستقبل، كان وقع الكلام على جيروشا هو الاندهاش فقد كانت تكرر كلام السيدة دون وعي، ولكن كان ذلك مقابل عدد من الشروط:

  • البقاء في الملجأ خلال الإجازة الصيفية.
  • إرسال رسالة واحدة بالشهر للسيد وكأنها تراسل والديها.

وانتهي يوم الأربعاء بهذا الحدث العظيم في حياة جيروشا والتي لم تعد قادرة على استيعاب ما حدث فهي أخيرًا ستتمكن من الخروج خارج ذلك السياج الحديدي.

رسائل جيروشا أبوت إلى صاحب الظل الطويل

انتقلت جيروشا إلى الجامعة وبالفعل بدأ في الكتابة إلى السيد صاحب الظل الطويل ولكن ليس كل شهر كما طلب فهي كانت تكتب رسائلها حين ترغب في ذلك وكانت تروي لها الكثير من الأحداث داخل الجامعة وتتناقش معه في بعض الأمور التي تمر بحياتها وأصدقائها بالكلية وتعليق الأساتذة على كتاباتها ومدى روعتها ورقي أسلوبها في التعبير والكتابة، وما سبب تغيير اسمخا من جيروشا أبوت إلى جوجي أبوت والذي أصبح اسمها الجديد والذي تستخدمه في رسائلها للسيد صاحب الظل الطويل.

خلال فترة الدراسة وجودي تراسل صاحب الظل الطويل وتروي له كل ما تمر به من أحداث وما تتحدث به مع صديقاتها وما يرويها صديقاتها عن أهلهم وجداتهم وأنها خرجت في نزهة مع عم صديقتها جوليا وكم كانت سعيدة وهي ترى العالم لأول مرة وتحتسي الشاي، وكان الصيف هذا العام مختلف حيث لم تعود إلى الملجأ فقد ذهبت إلى مزرعة لوك ويلو والتي كانت تستمتع بالبقاء بها طوال الإجازة الصيفية وتجربة أشياء جديدة لأول مرة في حياتها.

تكررت زيارات جودي إلى منزل آل مكبرايد حتى أن أخو صديقتها أرسل لها لوحة رائعة كهدية لها وكم هي سعيدة لتلقي تلك الهدية منه والكثير من الأحداث التي قابلتها حتى جاء موعد حفلة التخرج من الجامعة ومن ثم العودة إلى مزرعة لو ويلو إلى الأبد والتي يأتي السيد جيرفي لقضاء بعض الوقت بها.

نهاية قصة صاحب الظل الطويل

تخرجت جودي من الجامعة وبدأت في العمل والتأليف وكتابة الكتب ومواصلة الكتابة للسيد صاحب الظل الطويل، وفي إحدى الليالي وصلت إلى جودي الرسالة الأولى من السيد صاحب الظل الطويل إلى جودي ردًا منه على رسالتها التي تطلب فيها مقابلته لمشوراته في أمر هام وكانت الرسالة ليخبرها أنه مريض، وكالمعتاد بدأت جودي في شرح الأمر له في رسالة.

فقد طلب السيد جيرفي منها الزواج وهي رفضت بالرغم من حبها له وما تكنه له من مشاعر وأحداث كثيرة تقاسمتها معه في المزرعة وكم أن الحياة بدونه لا معنى لها وقد اعتقد أنها رفضت الزواج به لأنها تحب جيمي مكبرايد، ولكن هناك سوء فهم وقع بينهما، فقد كان سبب الرفض هو أنها ترتب في ملجأ ولا تريد أن يشعر بالندم لزواجه بها في المستقبل.

وفي يوم السادس من أكتوبر كانت رسالة جودي له بأنها قادمه لزيارته فهو مريض ويرغب في رؤيتها وكانت تلك الزيارة مفاجأة كبيرة لها فقد كان السيد جيرفي هو نفسه السيد صاحب الظل الطويل، وبعد أن قضيت معه وقت ليس بالطويل رجعت إلى منزلها لتكتب له أول رسالة حب في حياتها وكم أنها تأمل أن يتم شفاءه وأنها حزينة لأنها لن تتمكن من رؤيته ورعايته وهو في هذه الحالة، وكيف كان طريق العودة مختلفًا بعد أن عرفت أن السيد جيرفي هو نفسه صاحب الظل الطويل.

اقتباسات من رواية صاحب الظل الطويل

بالتأكيد قراءة القصة مختصرة بهذا الشكل غير مٌرضٍ فما أجمل عبارات جودي أبوت في الرواية وكيف كانت تعبر عن أحداث يومها ومشاعرها بتلقائية وسلاسة في التعبير رائعة لذا هه بعض من الاقتباسات من الرواية.

  • ”لقد كنت أفكر فيك كثيراً هذا الصيف. وجود شخص يهتم بيّ بعد كُل هذهِ السنوات يجعلني أشعر كما لو أنني وجدت جزءا من العائلة. كما لو أنني أنتمي إلى شخص ما الآن، وهو شعور مريح للغاية.“
  • ”إنها تلك الأوامر الجامدة هي التي تؤذي مشاعري. فلو كُنت تشعُر تجاهيّ بأي مشاعر على الإطلاق كما أنا أشعر تجاهك؛ فربما عندها سترسل إلي رسالة تكتبها بيدك، بدلاً من ملاحظات السكرتير الوحشية. لو كان هناك أدنى تلميح انك تهتم بي، عندها سأفعل أي شيء على وجه الأرض لإرضائك“
  • ستبقى طويل القامة طوال حياتك! لذلك قررت ان أُشير إليك بصاحب الظل الطويل. آمل ألا تمانع. إنه مجرد اسم ودّي، لن نخبر السيدة ليبِت عنه.

إلى هنا وبعد أن قدمنا لكم قصة جودي أبوت والتي تظهر أن من يعيشون في الملاجئ حين يجدون من يهتم بهم ويقدرهم ويضعهم على بداية الطريق الصحيح فإن حياتهم تتبدل إلى الأفضل، بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي نقدمه لكم من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة،

المرجع