التغذية

فوائد فاكهة التاماريلو الغذائية

تاماريلو فاكهة صالحة للأكل على شكل بيضة وله أسماء أخرى مثل شجرة الطماطم، فواكة الدم، تنتمي إلى عائلة تسمى (Solanaceae). حيث يصل نمو نبات التاماريلو إلى 5 أمتار ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع له حوالي 12 عامًا، كما أن أوراق النبات بسيطة وكبيرة ومعمرة ولها رائحة نفاذة قوي، يبلغ طول الثمار حوالي 4 إلى 10 سم. ويختلف لونها من الأصفر والبرتقالي إلى الأحمر والأرجواني تقريبًا. 

 

 

فوائد نبات التاماريلو

 

تعتبر فواكة التاماريلو منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية غنية من الحديد والفيتامينات وهي محبوبة من قبل الناس من جميع الفئات العمرية. كما أنها تحتوي التاماريلو على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، مضادة للفيروسات، مضادة للفطريات، مضادة للبكتيريا، مفيدة لمرضى السكري. حيث تشمل فوائده الصحية على ما يلي:

 

غنية بالفيتامينات والمعادن

 

تأتي فاكهة تاماريلو مع العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الصحية. حيث أنها غنية بفيتامينات أ وفيتامين سي وفيتامين هـ، كما أنه يحتوي على فيتامينات ب المعقدة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وبالإضافة إلى ذلك تعتبر هذه الفاكهة الصغيرة أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبوتاسيوم والكربوهيدرات والبروتين والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والنحاس والزنك والحديد. 

 

فقدان الوزن 

 

إنّ محتوى التاماريلو منخفض في السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف. بالإضافة إلى ذلك تحتوي على نسبة عالية من الماء. حيث أن هذه الخصائص تجعل الشخص يشعر بالامتلاء لفترة أطول، وتقلل الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة باستمرار. كما أنها تحتوي على بعض الخصائص الحمضية التي تساعد على تقليل الدهون كما يمكن تناولها نيئًا في صورة سلطة أو عصير. 

 

جيدة للبشرة

 

تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ. وكل هذه العناصر الغذائية تساعد البشرة على أن تبدو صحية ومتألقة. كما تعمل الفلافونويد والفينولات والأنثوسيانين الموجودة في شجرة الطماطم على حماية البشرة من التلوث والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب البثور وحب الشباب والتجاعيد والبثور. كما يعمل أيضًا كمضاد للشيخوخة. 

 

 السيطرة على مرض السكري 

 

تحتوي التاماريلو على حمض الكلوروجينيك، الذي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة العالية، قد يقلل التاماريلو من الإجهاد التأكسدي في الأعضاء البشرية.

 

دعم صحة القلب

 

تحتوي التاماريلو على البروتين والألياف القابلة للذوبان والنشا والأنثوسيانين والكاروتينات. حيث تساعد كل هذه العناصر الغذائية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها تحتوي على كميات أعلى من البوتاسيوم التي تساعد على موازنة مستويات الصوديوم في الجسم. بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالمغنيسيوم الذي يعمل على تنظيم الأداء السليم لجهاز القلب والأوعية الدموية.

المصدر

التغذية العلاجية/ منى خليل عبد القادر 2004الطبي الجامعي _الغذاء والتغذيه / منظمة الصحة العالمية 2005 قواعد الطعام / مايكل بولان 2009 التغذية الحصية والجسم السليم أسئلة هامه عن كيف وماذا تأكل / شريفة أبو الفتوح 2006