التغذية

فوائد فاكهة الشايوت

نبات الشايوت يشبه شكل الكمثرى ولكنه أخضر. وقد وجدت الدراسات أن الشايوت يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف وهو أيضًا نبات منخفض السعرات الحرارية وهو من الخضروات التي تنتمي إلى عائلة القرعيات، التي يمكن أن تنمو في التربة الرطبة ولكن ليس الموحلة التي لا تحتوي على الماء. 

 

الفوائد الصحية للشايوت

 

الفوائد الصحية لخضار الشايوت كافية للوقاية من الأمراض، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين ك والعديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم ومن أهم فوائده:

 

فقدان الوزن

 

إن الشايوت جيد لفقدان الوزن مثله مثل أنواع القرع الأخرى، التي تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية. حيث يحتوي الشايوت على 16 سعرة حرارية في كل 100 غرام. كما أنه لا يحتوي على أي دهون مشبعة أو كوليسترول على الإطلاق. كما يحتوي الشايوت أيضًا على نسبة عالية من الألياف. لذلك فإن هذه العوامل هي التي تجعل الشايوت طعامًا موصى به لمن يحاولون إنقاص الوزن. 

 

فوائد شايوت للحمل 

 

الشايوت نبات يحتوي على الفولات، حيث يحتوي على 93 ميكروغرام لكل 100 غرام من الشايوت أي ما يعادل 23٪ من حمض الفوليك الموصى به. حيث أن حمض الفوليك بحد ذاته ضروري لعملية انقسام الخلايا، لذلك يساعد حمض الفوليك على نمو الجنين ويمنع إصابة الطفل بعيوب عصبية.

 

يساعد على تقليل الكوليسترول

 

لا يحتوي نبات الشايوت على الدهون المشبعة، كما أن محتواه من السعرات الحرارية قليل. وبناءً على هذه العوامل يمكن استخدام الشايوت للتحكم في مستويات الكوليسترول المرتفعة. وهو جيد جداً لاستهلاك الأشخاص المصابين بارتفاع نسبة الكوليسترول. 

 

 مضادات الأكسدة

 

يحتوي نبات الشايوت على مضادات الأكسدة مثل (apigenin و luteolin)، حيث أن هذان النوعان من مضادات الأكسدة مفيدان لمحاربة الجذور الحرة التي تسبب السرطان في أجسامنا والقضاء عليها.

 

مصدر للطاقة

 

من المعروف أيضًا أن نبات الشايوت يحتوي على البوتاسيوم، وهو مفيد كمصدر للطاقة لجسم الشخص. حيث يصل محتوى البوتاسيوم في هذا النبات إلى 125 مغم لكل 100 غرام.

 

مفيد للبشرة

 

يحتوي الشايوت على الفلافونويد، حيث يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في التشايوت الجسم على محاربة المواد التي يمكن أن تكون ضارة بالجسم، وتتسبب في الشيخوخة المبكرة وغيرها من الأمراض.

 

غني بفيتامين سي

 

يحتوي شايوت على ما يقرب من 7.7 ملغ من فيتامين سي. حيث يعتبر فيتامين سي واحد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا أو منع الجذور الحرة من دخول الجسم. ويعطي تناول 100 غرام من الشايوت، ما يقرب من 13 بالمائة من إجمالي احتياجات الجسم الموصى بها من فيتامين سي كل يوم. 

 

مفيد لعلاج حصى الكلى

 

يمكن استخدام الشايوت وخاصة الأوراق، في علاج حصوات الكلى. علاوة على ذلك ، فإن أوراق الشايوت مفيدة أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

المصدر

التغذية العلاجية/ منى خليل عبد القادر 2004 الطبي الجامعي _الغذاء والتغذيه / منظمة الصحة العالمية 2005قواعد الطعام / مايكل بولان 2009التغذية الحصية والجسم السليم أسئلة هامه عن كيف وماذا تأكل / شريفة أبو الفتوح 2006