الأسرة والمجتمع

ما هو يوم عاشوراء

ما هو يوم عاشوراء

ينتظر المسلمين يوم عاشوراء ، فهو من الأيام المستحبة عند المسلمين ، ويأخذ مكانة خاصة في قلوب المسلمين في هذا المقال سوف نعرف أشياء عديدة تكشف لنا مكانة هذا اليوم العظيم لدى العرب .

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم

يقع يوم عاشوراء في شهر محرم الهجري وبالتحديد يأتي في اليوم العاشر من الشهر، ويكتب بتلك الصيغة “عشوراء”.

إلى جانب هذا يسمي هذا اليوم باللغة العبرية يوم “كيبور”، ومعنى كلمة كيبور باللغة العبرية “يطهّر” أو “يوم الغفران”، ذلك اليوم الذي وقعت فيه العديد من الأحداث الإسلامية على مر العصور والتي تتمثل في:

  • يوم مناجاة الله عزَّ وجل لنبيه موسي عليه السلام ، وإهلاك آل فرعون. 
  • وهو أيضاً ذلك اليوم الذي قتل فيه ( الحسين بن علي ) حفيد النبي محمد صلي الله عليه وسلم وهو من أبناء علي بن ابي طالب في ( معركة كربلاء ) لذلك يعتبره الشيعة يوم عاشوراء هو يوم عزاء وحزن.

سبب صيام يوم عاشوراء

  • يكمن السبب وراء صيام هذا اليوم المبارك ، هو أن النبي صلي الله عليه وسلم رأي اليهود يصومون هذا اليوم لأنه اليوم الذي نجَّي فيه الله موسي وقومه من فرعون كما ذكرنا من قبل
  • ولذلك فقد أخبرنا نبينا الكريم بأننا أحق بالصيام منهم في ذلك اليوم وأوصى صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيام هذا اليوم .

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء

الشيعة هم أتباع سيدنا عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وهم يعتبرون أن يوم عاشوراء هو يوم أسي وحزن لهم بسبب وفاة سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحسين ) فهم يعبرون عن حزنهم في هذا اليوم بأشكال عديدة منها.

  • أنهم يضربون أنفسهم بالسيوف حتى يتساقط الدم من أجسادهم معتقدين بذلك أنهم يكفرون عن ذنوبهم وهو مقتل ( الحسين بن علي ) رضي الله عنهما.
  • إلى جانب هذا أيضاً جعل الشيعة لهم طقوس خاصة في هذا اليوم مانحين لها إسم ( الطقوس الحسينية ) وهي اللطم للنفس فيهم يجتمعون على هيئة جماعات في هذا اليوم ويتنافسون في اللطم على الوجه.

حكم صيام عاشوراء عند المسلمين

يستحب لكل مسلم ومسلمة صيام هذا اليوم شكراً لله عز وجل، كما ورد أنه يستحب أن يصوم المسلم قبل هذا اليوم يوماً، أو بعده يوماً؛ مخالفةً لليهود في ذلك، وإن صام الثلاثة جميعاً؛ فلا بأس به. 

  • أوصى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده وأيضاً كما ثبت عن النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-: (لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ)
  • قد أمرنا النبي بصيام هذا اليوم قبل أن يفرض صيام شهر رمضان ، وعن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها قالت (كانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُهُ قُرَيْشٌ في الجَاهِلِيَّةِ، وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُهُ، فَلَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ صَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تَرَكَ يَومَ عَاشُورَاءَ، فمَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ تَرَكَهُ).

فضل صيام  يوم عاشوراء

  • لهذا اليوم فضل عظيم في صيامه فقد كان معروفاً بين الأنبياء عليهم السلام ، فصامه نبي الله موسى عندما نجاه وقومه وأغرق آل فرعون فصام هذا اليوم شكراً لله عز وجل على مناجاته.
  • وصامه أيضاً نبي الله نوح شكراً لله عزّ وجل ؛ فيوم عاشوراء يكون هو ذلك اليوم الذي استوت فيه السفينة على الجودي.
  • أوصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف بصيام هذا اليوم اليوم المبارك ذاكراً لنا فضل صيامه حين قال صلى الله عليه وسلم صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النَّسائي في السّنن الكبرى .

مظاهر احتفال المسلمين بيوم عاشوراء 

يحمل يوم عاشوراء البهجة والسرور لقلوب المسلمين ويظهر لنا ذلك من خلال الإحتفال بعاشوراء؛ ففي هذا اليوم يتبادل الأسر طبق عاشوراء حريصين علي فعل الخير واغتنام الطاعات لله عز وجل وادخال السرور على بعضهم البعض. 

أطباق رئيسية بموائد بعض الدول العربية بيوم عاشوراء

يتهافت المسلمون بمختلف الدول العربية بتحضير بعض الأطعمة للإحتفال بيوم عاشوراء سوف نتعرف على إختلاف هذه الأطباق الشهية من بلد لأخرى :

  • عند المصريين تحرص الأسر المصرية على تحضير طبق حلوى عاشوراء المميز كما يزينونه بالمكسرات المختلفة من اللوز و السوداني والفستق. 
  • أما في ليبيا تتنوع مائدة طعامهم من البقوليات مثل تحضير الفول والحمص. 
  • وفي المغرب تحرص الأسر المغربية علي الإحتفال بيوم عاشوراء بتحضير الطبق الرئيسي الذي يطلقون عليه طبق “الفاكية” والذي يستخدمون في تحضيره الفواكه الجافة ويحرصون أيضاً على تجهيز طبق “الكسكسى المغربى”.
  • وأخيراً في الجزائر يحضر الجزائريون أصناف متعددة وكثيرة من أنواع الطعام الشهية مثل الرشتة والشخشوخة والكسكسي وحساء الدجاج.

اختلاف طقوس يوم عاشوراء 

يختلف يوم عاشوراء باختلاف الديانات على مر التاريخ وسوف نذكر الطقوس المختلفة لشعائر هذا اليوم.

  • فالمسلمون يصومون هذا اليوم عادةً عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو أوصانا بصيامه  
  • أما بالنسبة لليهود فهم يرتكبون أفعالاً في هذا اليوم معتقدين أن هذه الأفعال تطهرهم من الذنوب ، حيث أنهم يصومون هذا اليوم ويسمونه سبت الأسبات ، وذلك تعبيراً عن قدسية هذا اليوم ومكانته في قلوبهم  
  • معتقدات اليهود أن هذا اليوم نزل فيه موسى عليه السلام للمرة الثانية من سيناء ومعه لوحا الشريعة وفيه غفر الله تعالى لهم ؛ حيث أنهم ارتكبوا الكبائر بعبادتهم العجل 
  • إلى جانب هذا يعود سبب صيام أهل الشيعة ليوم عاشوراء أنه هذا اليوم الذي يصادف استشهاد حفيد النبي صلي الله عليه وسلم الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب  رضي الله عنهما ؛يقيمون المآتم ويظهرون الكثير من مظاهر الحزن والألم ، معتقدين أنهم بذلك يكفرون عن سيئاتهم التي ارتكبها أجدادهم التي تتمثل فيه أنهم خذلو الحسين – رضي الله عنه – في تركه وحيداً يواجه جيوش الأمويين وكان من دعاء الحسين -رضي الله عنه- على أسلافهم الذين خذلوه: “اللهم إن أهل العراق غرّوني، وخدعوني، وصنعوا بأخي ما صنعوا، اللهم شتت عليهم أمرهم واحصهم عددًا”.

متى يوم عاشوراء 2022

ينتظر المسلمين يوم عاشوراء منذ بداية السنة الهجرية التي عادة تبدأ خلال شهر أغسطس الميلادي ، حيث تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم المبارك الذي يبدأ فيه يوم عاشوراء منذ غروب شمس اليوم التاسع وحسب الدراسات الفلكية فإن هذا اليوم يوافق السبت 29 أغسطس 2022 ، وموافق العاشر من محرم لسنة 1443 هجرياً