إسلاميات

أدعية طلب حب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو آخر الأنبياء الذين بُعثوا لدعوة الناس لتوحيد عبادة الله تبارك وتعالى لا شريك له، وهو خاتم الأنبياء والرسل عليهم السلام، حيث أنَّ كافة المسلمين يُحبون سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام دون رؤيته، كما وأنَّهم دوماً يطلبون من الله تبارك وتعالى الكثير من أدعية حبه عليه السلام، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن أدعية حب النبي عليه الصلاة والسلام.

 

ما هي أدعية طلب حب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

 

تتوافر الكثير من الأدعية التي يمكن للفرد المسلم أن يدعو بها الله تبارك وتعالى في حبِّ رسول الله عليه الصلاة وأتمِّ التسليم، ونذكر تالياً البعض من الأدعية في حب رسول الله، وهي على النحو الآتي:

 

  • أن يقول المسلم دعاء في حب رسول الله عليه السلام: “اللَّهُمَّ صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين في الأولين“.

 

  • أن يدعو المسلم أدعية في حب رسول الله وأن يقول: “اللَّهُمَّ صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين في الآخرين، اللَّهُمَّ صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللَّهُمَّ صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين كما تحب وترضى، اللَّهُمَّ  اجمعنا برسول الله كما آمنا به ولم نره“.

 

  • أن يدعو المسلم بأدعية حب رسول الله وأن يقول في دُعائه: “اللَّهُمَّ لا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله، اللَّهُمَّ أوردنا حوضه، اللَّهُمَّ اسقنا من يد النبي شربة هنيئة لا نظمأ من بعدها أبدًا، اللَّهُمَّ إنا حرمنا صحبة النبي في الدنيا فلا تحرمنا صحبته في الجنة، اللَّهُمَّ اجعلنا بحسن أخلاقنا رفقاء النبي في الجنة، اللَّهُمَّ اكتبنا جيران النبي في الجنة“.

 

  • أن يقول المسلم داعياً الله أن يجعله مع نبينا محمد في الجنة: “اللَّهُمَّ اجمعنا مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام واحشرنا معه في جنات الخلد يا ربَّ العالمين“.

 

حيث أنَّه لا يُشترط على المسلم أن يدعو بصيغة معينه لحب النبي، حيث أنَّه من أفضل الدُعاء قول الصلاة والسلام على النبي الكريم محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة وأتمِّ التسليم.

 

المصدر

كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية، محمد بن يوسف الجوراني، 2006. فقه الأدعية والأذكار: عبدالرازق بن عبد المحسن، 1999. المأثورات، حسن البنا، 2018. أدعية وأذكار: سلسلة العلوم الإسلامية، دار المنهل ناشرون وموزعون.