التغذية

فوائد نبات كاي لان

كاي لان هو نبات من نفس نوع البروكلي والقرنبيط. حيث يحتوي على أوراق خضراء سميكة ومسطحة ولامعة. كما أن لها جذعًا سميكًا به العديد من الأزهار الصغيرة. هناك العديد من الفوائد الصحية لخضروات كاي لان، حيث يحتوي على مستويات عالية من العناصر الغذائية. مثل البيتا كاروتين وفيتامين ك وفيتامين سي واللوتين وزياكسانثين والكالسيوم. لهذا السبب، يمكن أن يعمل الكاي لان كمضاد طبيعي للأكسدة ومضاد للالتهابات لجسم الأنسان.

 

فوائد نبات الكاي لان

 

يحتوي كاي لان على نسبة أعلى من فيتامين سي مقارنة بالبرتقال. حيث يمكن أن يوفر 134٪ من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بينما تبلغ مساهمة البرتقال حوالي 113٪ فقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر كاي لان أيضًا نسبة أعلى من فيتامين أ مقارنة بالخضروات الخضراء الأخرى. والعناصر الغذائية الموجودة في كاي لان تعطي العديد من الفوائد الصحية للجسم، مثل:

 

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

 

يعتبر كاي لان مصدر للمغذيات النباتية المهمة جدًا لجسمنا. حيث يحتوي على الكبريت وفيتامين ك الذي له تأثيرات إيجابية لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي يمكن أن تساعد في مهاجمة السرطان لذلك ينصح العديد من العلماء باستخدام الكاي لان كواحد من الخضروات المضادة للسرطان. 

 

تقليل الكوليسترول

 

هناك العديد من الفوائد الصحية مثل أنها يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وتجنب أمراض القلب وهذا الشيء لأن الكاي لان يحتوي على نسبة عالية من الألياف. كما تساعد هذه الألياف في تنظيف الأمعاء الغليظة وتقليل نسبة الكوليسترول.

 

جيد للحامل

 

هناك العديد من العناصر الغذائية الطبيعية في الكاي لان مثل الكالسيوم والزنك. لذلك فإن هذه الخضار مفيدة جدا للنساء الحوامل والمرضعات. لأنه يمكن أن يساعد على نمو الجنين في رحم المرأة ويزيد من إفراز حليب الثدي. كما أن محتواه من حمض الفوليك مفيد جدا في تطوير الجهاز العصبي.

 

 العناية بصحة الجلد

 

يساعد الكاي لان في العناية في صحة و بشرة الانسان، حيث يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية مثل فيتامين سي وفيتامين ه. وهي مهمة جدًا للعناية بصحة الجلد ودعم إنتاج الكولاجين لتجنب التجاعيد.

 

تساعد على إنقاص الوزن

 

يمكن أن تساعد الألياف الطبيعية في الكاي لان على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة ويمكنها تسريع عملية التمثيل الغذائي لدى الانسان وذلك يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

 

 العناية بالعظام والأسنان

 

يحتوي هذا النبات على الكالسيوم، حيث أن الكالسيوم الموجود فيه أعلى من الكالسيوم الموجود في الحليب. لذلك فإنه جيد جدًا لعظام وأسنان الانسان ويمكن أن يمنع هشاشة العظام. وبناءً على ذلك ينصح من لديه حساسية مع الحليب أن يستهلك كاي لان.

المصدر

التغذية العلاجية/ منى خليل عبد القادر 2004الطبي الجامعي _الغذاء والتغذيه / منظمة الصحة العالمية 2005قواعد الطعام / مايكل بولان 2009التغذية الحصية والجسم السليم أسئلة هامه عن كيف وماذا تأكل / شريفة أبو الفتوح 2006