تعليم

كيف تصبح مهندس كمبيوتر

كيف تصبح مهندس كمبيوتر سوف نتحدث كذلك عن هل تخصص هندسة الحاسب صعب؟ وهل هندسة الكمبيوتر لها مستقبل؟ وما هي مواد هندسة الحاسوب؟ وطبيعة عمل مهندس الحاسب وكم سنه تخصص تقنية المعلومات؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تصبح مهندس كمبيوتر

-فهم معمارية أجهزة الكمبيوتر المحددة التي ستعمل معها.
-الإلمام بإجراءات اختبار البرامج أو البرامج النصية.
-تجربة بناء أنظمة الكمبيوتر الخاصة بك.
-معرفة لغات البرمجة مثل لغة C ++ ، Java ، وغيرها من اللغات الموجهة للكائنات.
-وبما أن مهندسي الكمبيوتر يعملون بشكل وثيق مع المبرمجين والمصممين ومطوري المنتجات والمختبرين ، فعليهم أن يكون لديهم مهارات قوية في الاتصال والتواصل بالإضافة إلى القدرة على العمل في فريق.
-فهم البرمجيات (أحيانًا المتخصصة) التي يتم استخدامها عادة في صناعة معينة.
-فهم أنظمة التشغيل المختلفة ، بما في ذلك Windows و Linux ، وكيفية عمل أنواع معينة من البرامج معها.
-تجربة مع برامج تشغيل الجهاز.
-فهم الشبكات والأمن.
-خبرة في تصميم البرامج وترميزها واختبارها.

هل تخصص هندسة الحاسب صعب؟

-الدراسة لسنوات كثيرة والحاجة إلى التعلُّم بشكل مستمر.
-صعوبة التخصص نوعًا ما.
-يُمكن اعتباره من أحد التخصصات التي تتحدَّى العقل.
-شدة التنافس بين طلبة التخصص.

هل هندسة الكمبيوتر لها مستقبل؟

خلال السنوات القادمة سيزداد اعتماد الأشخاص على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة بشكل كبير بحيث سيكون لدى مهندسي الكمبيوتر أشياء كثيرة للقيام بها.
وسيكون هناك الكثير من العناصر والأجهزة على الإنترنت بحيث تتجاوز أعدادها عدد سكان الأرض بكثير.

ما هي مواد هندسة الحاسوب؟

-أنظمة التشغيل والمحولات
-شبكات الحاسب، والحوسبة المتنقلة، والأنظمة الموزعة
-أنظمة الكمبيوتر (الهندسة المعمارية- المعالجة المتوازية- المعالجة الاعتمادية)
-الترميز، التشفير، وحماية المعلومات
-هندسة وعلوم الحاسوب
-الشبكات اللاسلكية، والاتصالات
-الدوائر المتكاملة، وتصميم دائرة التكامل الفائق
-الأنظمة المدمجة
-الحوسبة الكومية
-الرؤية الحاسوبية والروبوتية
-المعالجة الخاصة بالصورة والكلام والإشارة

طبيعة عمل مهندس الحاسب

-من مهامه الاساسيه هى التعامل المباشر مع العميل او الموظفين ويقوم بعمل الامور التي تحتاج الي جهد وحركة حسب طبيعة المكان الذى يعمل فيه فمن الوارد ان يقوم بعمل صيانة للأجهزة وتنظيفها اذا كان يعمل في مكان صغير او يقوم بتنزيل نسخ الويندوز وعمل ” فحص ” Scan للاجهزة او تركيب كابل او تركيب الراك للسيرفرات.
يبقي دور اخصائي الدعم الفني مساعدة مدير القسم او مهندس الشبكات .
-وتحتاج هذه المرحلة بالطبع الي عدة شهادات مثل A+ و Networkk + هذا علي مستوي العالم اما في عالمنا العربي فتحتاج بالاضافة الي تلك الشهادات CCNA او ربما MCITP ايضا معهم.
-في المؤسسات الكبري نجد ان دور مدير القسم هو الاشراف علي القسم واستلام التقارير المختلفه وتحليل النظام ومشاكله ودراسته للنقاش مع مدير المؤسسة بشأنه او بشأن متطلبات القسم كما يختص بعمل الصفقات والتعاقدات مع الشركات الاخري سواء صفقات اجهزة او خلافه من متطلبات القسم.
-ويفضل دائما ان يكون علي دراية كبيرة بقواعد البيانات ويجيد التعامل مع الاكواد او البرمجة بشكل عام وبأنظمة الـ ERP بشكل خاص.
-ويتحمل مسئولية القسم بالكامل وخصوصا عند وجود فحص تقنى او تقصير في القسم ويتحمل مسئولية تحديث السيرفر او شراء اجهزة او برامج جديدة للمؤسسه ويحتاج شهادات ودورات مثل PMP و ITIL و CCIE.

كم سنه تخصص تقنية المعلومات؟

-درجة البكالوريوس: يتم الحصول على هذه الدرجة عند الدراسة في الجامعات لمدة 4 سنوات، وتكون فرص الحصول على وظيفة أكثر ب20 مرة من الأشخاص الحاصلين على درجة الفنيين.
-يقوم بعض الأشخاص المهتمين في مجال تقنية المعلومات كذلك في دراسة تطوير الإنترنت أو الويب وتصميم المواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة الإنترنت، وذلك لإعطاء المواقع الإلكترونية أفضل صورة يمكن أن تظهر بها وبطريقة واضحة وبسيطة وذات فعالية عالية.
-كما يمكن دراسة تخصص تقنية المعلومات في مجال تطوير الأجهزة التكنولوجية والبرامج والتطبيقات التي تعمل عليها، وذلك لجعل الأنظمة المعلوماتية أكثر قوةً وأمانًا وموثوقية، ومن يعمل في هذا المجال يكون مهندسًا للأجهزة الذكية والبرامج أو مهندس البرمجيات.
-يقوم البعض الآخر من المهتمين في مجال تقنية المعلومات على دراسة تصميم أنظمة المعلومات وبرمجتها وفقًا لحاجة المؤسسة العاملين بها، وتحليل القواعد والبيانات والشبكات والأنظمة المعلوماتية.

ظهرت المقالة كيف تصبح مهندس كمبيوتر أولاً على مواضيع.