التغذية

أنواع شاي الورد

أنواع شاي الورد وكذلك استخدامات الورد المجفف في الاكل، كما سنقوم بذكر فوائد شاي الورد، وكذلك سنتحدث عن طريقة عمل شاي الورد، كما سنوضح فوائد الورد المجفف الصحية والجمالية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أنواع شاي الورد

1- شاي الورد المديني:
أنواع شاي الورد
2- شاي الورد المحمدي:
1654167905 800 أنواع شاي الورد
3- شاي الورد التركير:
1654167905 149 أنواع شاي الورد
4- شاي الورد الطائفي:
1654167905 190 أنواع شاي الورد
5- شاي الورد الجوري:
1654167905 186 أنواع شاي الورد

استخدامات الورد المجفف في الاكل

1- الكركديه:
هو من الزهور القابلة للأكل، وغير ضار ويُستخدم طبيًا، ويُستخدم في تحضير بعض أنواع الشاي، أو المربى، أو السلطة، وتؤكل الزهرة مباشرة طازجة أو مجففة. الهندباء، إذ تُشتهر الهندباء بأنها عشبة ضارة في الطبيعة، لكنها في شكل زهرة صالحة للأكل، والهندباء لها أزهار صغيرة تؤكل طازجة، وتوضع زهورها في السلطة أيضًا.
2- اللافندر:
هي وردة بنفسجية اللون صغيرة الحجم لها رائحة مميزة، وتسمى أيضًا الخزامى، وتُستخدم في تحضير العديد من الأطعمة -خاصة المخبوزة منها-، وفي خلطات الأعشاب، وتُستخدم في صنع شاي الأعشاب، وهي صالحة للأكل إمّا مجففة أو طازجة، وتُخلط بالعديد من المكونات فتضفي طعمًا جيدًا إليها؛ كالحمضيات، والتوت، والأعشاب المالحة. زهرة العسل، هي زهرة عطرية لها ألون الأبيض الفاتح والأصفر، ولها استخدامات طبية، ويجرى تناولها مباشرة أو يُصنع شاي منها.
3- لسان الثور أو زهرة النجمة:
إذ تُستخدَم في علاج التهاب الحلق، ولها استخدامات في المطبخ؛ لأنّ كلًا من الورق والزهرة صالحين للأكل، فتؤكل الزهرة طازجة في السلطة، أو في شكل زينة في الحلويات، والكوكتيل، ويجرى طهوها وإضافتها إلى الحساء والصلصات.
4- الرجلة:
هي نبات عصاري ينتج أزهارًا صغيرة صفراء وأوراقًا سميكة وكلاهما صالحان للأكل، وتُستخدم الرجلة في إعداد السلطات والساندويشات.

فوائد شاي الورد

1- مشاكل الجهاز الهضمي:
تتنوع أصناف الورد بخصائصها الجمالية والطبية، فمن الممكن استخدام الورد الجوري المجفف لعلاج مشاكل المعدة، ومن المشروبات التي يضاف لها عناصر الورد المختلفة هي الزهورات وهو عبارة عن شاي عشبي يعلاج آلام المعدة وقرحة المعدة.
2- الإمساك:
تم استخدام مستخلص الماء المغلي للورد في الطب الإيراني كمسهل، حيث إنه زاد من محتوى الماء في البراز وزيادة عدد مرات التغوط وذلك لأنه قام بتحفيز حركة السوائل في الأمعاء.
3- نمو الشعر:
أثبتت الدراسات أن بتلات الورد الأبيض قللت من أكسدة الدهون والبروتين في خلايا الشعر وذلك لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للحساسية، ويمكن للمواد الكيميائية المتواجدة بالورد بأن تمنع إفراز الزهم وبالتالي المستويات المنخفضة للزهم يمكن أن تمنع الحكة ومشاكل فروة الرأس الدهنية كما أنها تقلل من الالتهابات، بالإضافة إلى مادة الإياتجيتانين والإيبيجالوكاتشين التي تمنع تساقط الشعر.
4- فيتامين C:
يٌعد الورد مصدر طبيعي لفيتامين C وهو عبارة عن مضاد طبيعي للأكسدة والذي يقلل من الأضرار الناجمة عن التعرض للسموم والجذور الحرة كزيادة الإصابة بالشيخوخة، كما يوفر فيتامين C الدعم لجهاز المناعة، وإنتاج الكولاجين وهو بروتين ضروري لصحة البشرة والشعر.
5- فوائد أخرى:
من فوائد شاي الورد الإضافية المستخدمة لعلاج؛ الخرف والنوبات العصبية، الاكتئاب والتوتر، أمراض الكبد، التهاب المفاصل، علاج السرطان، تحسين مقاومة الإنسولين، الحساسية، صحة القلب، التقليل من الوزن.

طريقة عمل شاي الورد

– المكونات:
– 3 اكواب ماء.
– كوب من بتلات ورد مجففة أو طازجة.
– عسل نحل للتحلية.
– طريقة الإعداد:
1- اغسلي جيداً بتلات الورد الطازجة، ثم ضعيها في وعاء عميق واضيفي إليها الماء.
2- اتركي المزيج يغلي فوق نار متوسطة لمدة 5 دقائق ثم اطفئي النار.
3- صفّي المزيج وقومي بتحليته وفقاً لاختياركِ.
4- يمكنكِ إضافة نكهة القرفة أو الزنجبيل لتعزيز طعم شاي الورد وزيادة فعاليته في حرق الدهون.
5- اشربي شاي الورد مرة إلى مرتين يومياً للمساعدة على خسارة الوزن بسرعة.

فوائد الورد المجفف الصحية والجمالية

1- فوائد الورد المجفف الصحية:
– زيادة شرب الماء وتخفيف الوزن:
حيث أنّ شاي الورد المجفف يحتوي على الماء ويساعد على حماية الجسم من الجفاف، إضافةً إلى أنّ ذلك قد يعزز عمليات الأيض، مما قد يساهم في فقدان الوزن.
– تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية:
فقد يساعد شرب شاي الورد المجفف على تخفيف الآلام والأعراض النفسية خلال هذه الفترة.
– الحفاظ على صحة الجسم:
ويكون ذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة الّتي تحارب الجذور الحرة.
2- فوائد الورد المجفّف الجمالية:
– يدخل الوردُ المجفّف في العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بالعناية بالبشرة وعلاج كافة المشاكل المتعلقة بها، وذلك بخلط الورد البلدي المجفف مع كمية مناسبة من الحليب، حيث يزيد من النضارة الطبيعية والمظهر المُشرق للبشرة، كما يعدّ مقشراً طبيعياً لكافة أنواع البشرة، حيث يخلصها من كافة الشوائب التي يمكن أن تغلق المسام وتتسبب في نمو الحبوب والبثور على الوجه وغيره، مع الحرص على استخدام الحليب كامل الدسم للبشرة الجافة للمساعدة على ترطيبه، واستخدام الحليب المنزوع الدسم للبشرة الدهنية للحيلولة دون زيادة لمعانها وزيوتها.
– يمكن خلط بتلات الورد المجفّف المطحون مع المسك أو أحد أنواع العطور، أو مع ماء الورد وزيت جوز الهند لصنع كريم أو ماسك خاص بتنعيم الجسم ومنحه رائحة عطرية مميزة، تدوم لفترات طويلة.
– يستخدم على نطاق واسع لأغراض الزينة، ويعتبر مفيداً جداً لتحسين الحالة المزاجية لدى الأشخاص، وذلك نظراً لمظهره الجميل من خلال وضعه في الأوعية المخصصة لذلك، كما يوضع لتزيين الهدايا، وذلك بفضل رائحته الزكية والطيّبة التي تبعث الأمل والتفاؤل في النفس والروح، حيث إنّه يخفف من مشاعر التوتر والقلق الناتجين عن الضغوطات الحياتيّة.

ظهرت المقالة أنواع شاي الورد أولاً على مواضيع.