تعليم

معوقات الإبداع الاجتماعيّة

معوقات الإبداع الاجتماعيّة سوف نتحدث كذلك عن ما هي العقبات التي تقف امام الابداع والابتكار؟ وكيف يتم القضاء على معوقات الإبداع؟ وهل الحماس الزائد عدو الإبداع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معوقات الإبداع الاجتماعيّة

1-عدم توفر الطموح الكبير داخل الإنسان.
2-عدم توفر ميزة تحفيز الأشخاص على النجاح، فإن تكثير الطموح أهم الأسباب التي تؤدي إلا معوقات الإبداع.
3-كذلك عدم الثقة الكافية بالنفس على تحقيق النجاح.
4-يعتبر انعدام التوجيه أول عائق يقف أمام التفكير الإبداعي، و معنى انعدام التوجيه ألا يقوم الشخص على تحديد أهداف واضحة له. يقوم ويسعى جاهدًا على تحقيقها.
5-الخوف الشديد من الأشخاص تجاه المجتمع، والخوف الشديد من تحطيم العادات والتقاليد التي تربى عليها.
6-فتجد هؤلاء الأشخاص يعيشون عيشة مظلمة، إلا أن يقوم أحد بتوجه مهاراتهم إلا مكانها الصحيح.
7-فيساعد ذلك على تحسين التفكير الإبداعي وبالتالي تحقيق الإبداع.
الافتقار التام إلا الحماس الذي يساعد كثيرا على النجاح.
8-كما يوجد الكثيرين من الأشخاص من يمتلك مهارات كبيرة وعالية، ولا يحسن توجيهها.
9-إيجاد الكثير من الأشخاص صعوبة كبيرة في تحديد أهدافهم، وصعوبة كبيرة في معرفة أهم الوسائل التي تساعدهم على تحقيق الأهداف.

ما هي العقبات التي تقف امام الابداع والابتكار؟

1-قلة الدعم الوجود
ضمن محيط فقير لا يوفر الدعم سبب في انخفاض نسبة الابتكار والإبداع في مختلف المجالات، ويقصد بالدعم؛ توفير الحلول المتعددة، لمواجهة الظروف الصعبة، ضمن مجال العمل.
2-الخوف
يَظهر الخوف كمعيق للإبداع عندما يتعلق بمشاعر الفشل، أو الخطأ، أو الفشل، أو عندما يخشى الشخص التعرض للتنمر من الآخرين، على ما يصدر عنه من سلوك أو فعل أو غيره.
3-نقص الموارد والقدرات
تحقيق الإبداع والابتكار يتطلب توفر الموارد المالية، والقدرات المخصصة للبحث والتطوير في مختلف المجالات، ويؤدي عدم توفرها لانعدام القدرة على الإبداع، وتجدر الإشارة إلى أن عدم توفير الموارد والقدرات مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتفكير قصير المدى.
4-قلة التركيز
تشتيت الانتباه وفقدان القدرة على التركيز على أمر محدد، ضمن مجال العمل لعدم وجود سياسة عمل واضحة أو غيره سبب في فقدان القدرة على الابتكار والإبداع، وتركيز الجهود على أمر واحد، وذلك لضياع الوقت والموارد المتوفرة
5-قلة الوقت
يرتبط الإبداع ارتباطًا وثيقًا وإيجابيًا بالوقت والتنظيم، إذ إن توفر الوقت يساهم على المستوى البعيد، وفي درجة عالية على تحقيق الإبداع، والجدير بالذكر أن الأفكار الخلاقة والمبدعة لا تنتج بين ليلة وضحاها، بل تحتاج للكثير من الوقت، وبالتالي فإن التعرض لضغط نفاد الوقت سبب في الفشل وانعدام الإبداع.
عدم الاستجابة السريعة للتغيير التحجر والثبات على كل ما هو قديم في المحيط وعدم الاستجابة للتغيرات الجديدة المختلفة سبب في الابتعاد عن الابتكار والإبداع، وغالبًا ما يكون هذا النوع من التفاعل نابعًا من عدم القدرة على التعامل مع ضغوطات الحياة التي تتطلب بذل جهد أكبر، ووضع استراتيجيات مختلفة للتعامل معها
6-عدم التعاون
إن تسهيل التعاون بين الفِرق في المجالات المختلفة سبب في تبادل التجارب والخبرات، وبالتالي زيادة القدرة على الإبداع والابتكار، وانعدام التعاون يعني فقدان القدرة على التطور، وغالبًا ما تكون هذه المهارة مغيبة في الهيكلة العامة، والميزانيات الداخلية، للعديد من المؤسسات والجهات، مما ينتج عنه انخفاض نسبة الإبداع.
7-عدم وجود منهجية واضحة
افتقار العمل للمنهجيات التي تتضمن الخطوات والطرق، التي يمكن اللجوء إليها في أثناء التطوير والابتكار، سبب في عدم تحقيق أي شكل من أشكال الإبداع، والجدير بالذكر أن 32% من الأشخاص الذين يحققون الإبداع والابتكار لديهم منهجية، وخطط واضحة، يمكن الاستعانة بها في أثناء العمل بما يحقق الأهداف والنجاحات المرجوة.

كيف يتم القضاء على معوقات الإبداع؟

-الإبتعاد عن أصحاب الأفكار السلبية، و عدم الانشغال، و التفكير في حديثهم، و التمسك بأهدافك التي تريد أن تحققها، وانت على يقين بأنك سوف تصل إلى ما تريد.
-الإبتعاد عن تقليد الآخرين، و التمسك دائماً بإضافة شيء جديد للأشياء التي تقوم بها هكذا تتعود على التميز.

هل الحماس الزائد عدو الإبداع

سيطرة الحماس الزائد على الإنسان والذي يؤدي مع الأيّام إلى استعجال المراحل للحصول على نتائج جيدة بشكلٍ سريع، مما يؤدي إلى الإنتقال من مرحلة إلى أخرى دون إتمام المراحل السابقة.

ظهرت المقالة معوقات الإبداع الاجتماعيّة أولاً على مواضيع.