التغذية

فوائد الزعفران والعسل

فوائد الزعفران والعسل كذلك سنتحدث عن فوائد الزعفران للعين وما هي أهم فوائد الزعفران للمرأة كذلك سنتحدث عن أهمية الزعفران والعسل للوجه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الزعفران والعسل

الفوائد الطبية للزعفران
-إفرازات المعدة
-ألم البواسير
-مقبلات
-عسر الهضم
-مكافحة انتفاخ البطن
-غثيان
-سرطان الجهاز الهضمي
-أمراض الرئة
-ضيق في التنفس
-تخفيف السعال
-علاج الربو
-أمراض الجهاز الهضمي
-وظيفة الجهاز التنفسي
-الشاهوق
-مرض كلوي
-أمراض القلب والأوعية الدموية
-العقم
فوائد العسل
1-يحسن وجع الاسنان
2-التئام الجروح
3-شفاء الحروق
4-علاج مشاكل الكبد
5-مناسب لمرضى السكري
6-علاج الحساسية
7-علاج الصداع
8-مراقبة ضغط الدم
9-خفض الكوليسترول
10-مناسب للبشرة والشعر
11-علاج الانفلونزا
12-علاج الاكزيما
13-علاج الثآليل

فوائد الزعفران للعين

1-يقلل من أعراض فقدان البصر
يحتوي الزعفران على الكاروتينات التي يتم استخلاصها على شكل ألفا كاروتين، بالإضافة إلى عناصر مغذية أخرى، حيث تساعد تلك المركبات على حماية هياكل الشبكية لحماية البصر قبل أعراض فقدان البصر كما تم إثباته في إحدى الدراسات.
2-يحسن من الحساسية للضوء وحدة البصر
يساهم الزعفران في تحسين حدة البصر وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي للعين، الذي قد يصيب الأشخاص من هم فوق 50 سنة.حيث أثبت وجود تحسن في الرؤية لمرضى الضمور البقعي من خلال رؤية خطين إضافيين للعين، و زيادة في حدة البصر أو الرؤية عن بعد.
3-يحافظ على مكونات العين
يحتوي الزعفران على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ وب، كما يحتوي أيضًا على فيتامين ج وهـ والزنك والنحاس و الريسفيراترول الموجود أيضًا في جلد العنب الأحمر، وتحافظ تلك المكونات على صحة مكونات العين.
4-يقلل من خطر الإجهاد التأكسدي للعين
قد تساعد المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مع الكاروتينات الطبيعية في الزعفران، على الحد من مخاطر تلف الخلايا من الإجهاد التأكسدي، وتحسين مشاكل صحة العين المرتبطة بالعمر.
5-يقي من موت الشبكية
يساعد جزيء الكاروتينويد الموجود ضمن مكونات الزعفران، في حماية خلايا شبكية العين من الموت الناجم عن الإجهاد الكيميائي والبدني
6-يحمي من العمى الليلي
يساعد مركب الفلافونويد الموجود في الزعفران على تقوية الرؤية الليلية، حيث يعزز من وظيفة بروتين الرودوبسين الحساس للضوء، والذي بدوره يسمح لك بالرؤية في حال وجود الضوء الخافت.

فوائد الزعفران للمرأة

1-تحسين المزاج أثناء الدورة الشهرية
تصاب كثير من النساء بحالات من التعب النفسي والاكتئاب وتقلبات المزاج خلال الدورة الشهرية، وربما تكون التعب والإرهاق الجسدي والتغيرات الهرمونية هي المسبب لذلك، ويحتوي الزعفران على مواد معينة تؤثر على كيمياء الدماغ مسهمة في تحسين الحالة المزاجية، لذا فاستخدامه أثناء فترة الدورة الشهرية يساعد جداً في تخفيف أعراض الاكتئاب وتقلب المزاج.
كبح الشهية المصاحبة لما قبل الدورة: من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وأيضاً الدورة الشهرية هو حدوث تغيرات في الرغبة تجاه الطعام التي غالباً ما تتمثل بزيادة غير معتادة للشهية، والزعفران من الأعشاب المعروفة التي تدخل في تركيب المكملات الغذائية الخاصة بكبح الشهية وإنقاص الوزن، لذا فهو أيضاً يساعد في كبح الرغبة الشديدة للطعام التي تصيب النساء خلال فترة الدورة الشهرية.
2-تخفيف آلام الدورة الشهرية
تترافق فترة الدورة الشهرية عند النساء بعدد من الأوجاع والآلام المختلفة وخاصة في منطقة البطن نتيجة التقلصات الرحمية التي تحدث في هذه الفترة، والزعفران له تأثير مهدئ على العضلات الملساء المتحكمة في تقلصات عضلة الرحم، بالإضافة إلى أن الزعفران يلعب دوراُ في زيادة تدفق الأكسجين إلى الرحم مما أيضاً يسهم في تخفيف آلام تقلصات الرحم.
3-الزعفران للرحم
من الفوائد الهامة للزعفران أنه يساعد على فتح الرحم، كما يفيد في تنظيف الرحم من بقايا الدم.
تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS): وهي مجموعة من الأعراض والمشاكل الجسدية والعاطفية المؤقتة التي تصاب بها نسبة كبيرة من النساء قبل فترة الحيض، وقد تشمل متاعب جسدية كالشعور بالضعف العام في الجسد والصداع والإرهاق وألم الثدي وغيرها، بالإضافة إلى بعض الأعراض النفسية والعاطفية كالشعور بالقلق وكثرة الانفعال والغضب والأرق ونوبات البكاء وأعراض أخرى، والزعفران مادة مسكنة للآلام بالإضافة لتأثيراته المضادة للاكتئاب، وبالتالي يمكن أن يساعد استخدامه على التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

الزعفران والعسل للوجه

1-كلًا من العسل والزعفران يحتويان على مواد مضادة للبكتريا وهو ما يجعلهما معًا فعالان في القضاء على البكتريا التي تسبب حب الشباب.
2-الزعفران من المنتجات الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم الهام لإصلاح خلايا البشرة وتحسينها.
3-الزعفران والعسل لهما قدرة كبيرة على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وأيضًا التخلص من البقع الداكنة والتصبغات.
4-الزعفران مقشر رائع للبشرة يخلصها من خلايا الجلد الميت والبثور السوداء.
5-العسل يعيد للبشرة نضارتها وحيويتها ويساهم في سرعة التئام الجروح.
6-خلطة الزعفران والعسل للوجه تساعد على تغذية وترطيب البشرة بشكل جيد وهو ما يقيها من الجفاف والتشققات.
7-عند استخدام الزعفران مع العسل يساعدان على علاج المسامات الواسعة التي تؤرق الكثيرين.

ظهرت المقالة فوائد الزعفران والعسل أولاً على مواضيع.