جمال

وصفات مغربية لتفتيح الجسم

يمكن أن يكون سبب البشرة الداكنة والباهتة والمصبوغة الكثير من العوامل مثل التعرض المفرط للشمس، أو التلوث، أو خيارات نمط الحياة السيئة، أو الحالة الطبية، أو حتى الإجهاد، فالبشرة الفاتحة والخالية من العيوب هي حلم تحلم به العديد من الفتيات ولا يوجد ندرة في كريمات ومستحضرات تفتيح البشرة المتوفرة في السوق، ولهذا يمكن اتباع بعض الوصفات المغربية لتفتيح الجسم.

 

وصفات مغربية لتفتيح الجسم

 

وصفة العسل و عشبة الداد

 

نضع ملعقة من العسل في وعاء ونضيف القليل من عشب الداد التي لها فوائد عديدة وهي عشبة مغربية وتخلط جيدا ثم يوضع المزيج على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء او بغلي كمية من الأعشاب الداد، واستخدام المغلي في تدليك الجسم مما يساهم في زيادة نقاء البشرة.

 

وصفة عصير الليمون

 

ضعي القليل من عصير الليمون في وعاء، ثم أضيفي ثلاث ملاعق صغيرة من الكركم، واخلطيه جيدًا، ثم أضيفي حبة من الخيار وضعيه على الجسم، واتركيها حتى تجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

 

وصفة الكركم والفازلين

 

يتم خلط كمية كافية من الفازلين والكركم ثم يوضع على الجسم، ويترك لمدة ليلة، ويغسل بالماء الدافئ في الصباح، مع الحرص على تكرار استخدامه للحصول على نتائج مذهلة.

 

وصفة السكر

 

يتم وضع نصف كوب من عصير الليمون في وعاء واضافة نصف كوب من السكر وملعقتين صغيرتي من زيت الزيتون، وتخلط المكونات جيداً، ثم نضيف أربع ملاعق صغيرة من الخميرة ونمزجها جيداً، ونضعها على الجسم، واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ.

 

وصفة الحليب والموز

 

ثلاث حبات من الموز يتم وهرسه في وعاء ويضاف اليه كوبًا من الحليب وقليلًا من عصير الليمون، وتخلط المكونات جيدًا، أو يتم وضعوها في الخلاط، ثم نترك الخليط حتى يتجانس، ويوضع الخليط على الجسم كما يجب تركه ليجف ثم اغسله.

 

وصفة خشب الصندل

 

توضع كمية متساوية من عصير الليمون وعصير الخيار وخشب الصندل وعصير الطماطم في وعاء، وتخلط المكونات جيداً ثم توضع على الجسم، وتترك حتى تجف، ثم تغسل.

 

وصفة الحليب المجفف

 

توضع كمية متساوية من عصير الليمون والعسل والحليب وزيت اللوز في وعاء، وتخلط المكونات جيداً، ثم توضع على الجسم وتترك لمدة عشر دقائق، ثم تغسل بالماء.

 

ملحوظة: هذه الوصفات قد لا تناسب بعض أنواع البشرة كالبشرة الحساسة، أو يشكو أصحابها من بعض الأمراض الجلدية، لذلك يفضل استشارة أحد المختصين قبل استخدامها

 

المصدر

العناية بالبشرة وحمايتها \ للمؤلف مصطفى قره جوليالعناية بالبشرة بالنبات والأعشاب \ للمؤلف جينان زكا\ 2001جمالك سيدتي أقنعة طبيعية ووصفات تجميلية للعناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة \ للمؤلف ايناس فتحي بركات \ 2010موسوعة التجميل العناية بالبشرة والجسم \ للمؤلف منال البحيصي \ 2004

مقالات ذات صلة