إسلاميات

فوائد استنشاق الماء للجيوب الأنفية

فوائد استنشاق الماء للجيوب الأنفية وسوف نتحدث عن علاج الجيوب الأنفية نهائيا جهاز البخار للجيوب الأنفية مخاطر عملية استنشاق البخار نصائح لتجنب احتقان الجيوب الأنفية في فصل الشتاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد استنشاق الماء للجيوب الأنفية

1- أسهل طريقة لترطيب المجاري التنفسية هي استنشاق الماء الساخن من إناء، بحيث يضع الشخص منشفة فوق رأسه لحصر الأبخرة. وهنا ينبغي الانتباه إلى ثبوت الإناء على الأرض لتفادي انسكاب الماء ولتجنب الحروق. لكن بخار الماء الناتج عن الغليان له قطرات كبيرة نسبياً. وبالتالي لا يصل إلاّ إلى منطقة الأنف الأمامية وإلى الجزء العلوي من الحلق فقط.
2- ومن أجل الوصول إلى الجيوب الأنفية والشُّعَب الهوائية ينبغي توفُّر قطرات بخارية دقيقة وصغيرة الحجم، والأفضل هنا استنشاق أبخرة معينة ومناسبة كالزيوت العطرية الطيارة. وتوجد بخاخات بإمكان الإنسان أن يحملها في جيبه وأن يستخدمها في الاستنشاق القصير المدى وللعلاج أيضا. وهي تحتوي على زيوت متطايرة مرطَّبة، وهي طريقة عملية بشكل خاص للمطربين ولذوي المِهَن التي تتعلَّق بالكلام مثل مقدَّمي البرامج والأخبار وقارئي التقارير في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

علاج الجيوب الأنفية نهائيا

1-غسول الأنف المزيل للاحتقان
إذا كنت مصابًا بعدوى بسيطة في الجيوب الأنفية فقد يكون استخدام غسول الأنف المزيل للاحتقان والمحلول الملحي، أفضل علاج نهائي للجيوب الانفية ولكن لا يجب استخدام مزيلات الاحتقان التي تُصرف دون وصفة طبية لأكثر من ثلاثة أيام لأنها قد تزيد من احتقان الأنف والجيوب الأنفية.
2-استنشاق البخار الدافئ
قد يساعد الهواء الدافئ الرطب إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية المزمن في تخفيف الأعراض ولذلك يمكنك استنشاق البخار من وعاء به ماء دافئ.
3-المضادات الحيوية
قد يصف لك طبيبك المضادات الحيوية، والتي من المحتمل أن تتناولها لمدة 10 إلى 14 يومًا، وعادة ما تختفي الأعراض مع لذلك تعد المضادات الحيوية علاج نهائي للجيوب الانفية
4-مضادات الحساسية
الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الجيوب الأنفية نتيجة التعرض لبعض مسببات الحساسية يمكنهم التخفيف من الأعراض التي تظهر عليهم باستخدام مضادات الحساسية التي تحتوي على مضادات الهيستامين.

جهاز البخار للجيوب الأنفية

1-يعالج جهاز البخار من اي كير الجيوب الأنفية والحساسية ونزلات البرد.
2-يستخدم البخاخ لعلاج الربو واضطرابات الجهاز التنفسي.
3-يعد الخيار الأمثل لاستخدام الأدوية البخاخة أثناء العلاج حيث سهولة استخدامه.
4-تطور جهاز البخار الطبي ليناسب الاستعمال مع الدواء الموصوف من الطبيب.

مخاطر عملية استنشاق البخار

1-يعتبر الاستنشاق بالبخار علاجًا منزليًا آمنًا في حالة القيام به بشكل صحيح ، ولكن من الممكن جدًا أن تؤذي نفسك دون قصد إذا لم تكن حذراً ، فهناك خطر من حرق نفسك إذا قمت باتصال مباشر بالماء الساخن ، وأكبر سكب وعاء الماء الساخن بطريق الخطأ على جسدك ، والتي يمكن أن تسبب حروق شديدة في المناطق الحساسة .
2-لتجنب الحروق تأكد من أن وعاء الماء الساخن على مستوى سطح متين ولا يمكن طيه ، ولا تقم بهز الوعاء ، وتجنب السماح للبخار بالوصول إلى عينيك ، فيجب أن تغلق عينيك وتوجهها بعيدا عن البخار ، ومن الضروري إبقاء وعاء الماء الساخن بعيدا عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة .
3-لا ينصح باستنشاق البخار للأطفال بسبب خطر الحروق ، ففي الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بالحروق من العلاج بالاستنشاق بالبخار هم من الأطفال ، ومع ذلك ، يمكنك جعل طفلك يجلس في حمام مشبع بالبخار أثناء تشغيل الماء الساخن في الحمام للحصول على تأثير مماثل .

نصائح لتجنب احتقان الجيوب الأنفية في فصل الشتاء

1-زيت الكافور
يعد زيت الكافور أحد أفضل العلاجات للتخلص من البرد والسعال والاحتقان، يحافظ على مشاكل الأنف والجهاز التنفسي الحادة مثل التهاب الأنف الذي يسبب الاختناق والسعال، ويمكن أن يؤدي احتقان الأنف والصدر إلى الصداع والجيوب الأنفية وألم في العضلات والمفاصل، يمكن أن توفر الخاصية المهدئة لزيت الكافور الراحة للصداع والعضلات.
2-الغرغرة بالماء المالح
ثبت أن الغرغرة بالمياه المالحة تعمل على تهدئة التهاب الحلق، والتخلص من السعال المتراكم، حيث يتم إضافة الماء إلى كوب ماء وقم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح فيه قبل الغرغرة في الحلق، يتم تكرار الأمر مرتين على الأقل يوميا للحصول على أفضل النتائج.
3-حافظ على راحة البال
الشتاء هو أفضل وقت للاستمتاع ببعض النوم الدافئ بسبب لياليها الطويلة، الحفاظ على نمط نوم صحي هو مفتاح الصحة الجيدة في الشتاء.

ظهرت المقالة فوائد استنشاق الماء للجيوب الأنفية أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة