إسلاميات

مسجد كولونيا المركزي Cologne Central Mosque

تم بناء مسجد كولونيا المركزي بين عامي 2009 و 2017 بعد تصميم المهندسين المعماريين جوتفريد وبول بوم. حيث أن المسجد المخصص للجالية التركية المسلمة في كولونيا، له قبة عثمانية معاصرة ولكن يمكن التعرف عليها، وشفافيتها تدعو الضيوف إلى داخلها.

 

التعريف بمسجد كولونيا المركزي

 

يتميز المسجد بشكل رئيسي بقبته الكبيرة. ويتكون هذا من أربعة أوعية كبيرة تحمي المنطقة المقدسة بشكل وقائي مثل الأيدي المجردة. حيث كان من دواعي القلق أن يمكن التعرف على جولة القبة في القاعة وحتى في موقف السيارات تحت الأرض. كما يشكل البناء مجموعة حول فناء يفتح على (Venloer Strasse). بينما يجب أن يشعر الزائرون في كل غرفة بأي حي يتواجدون فيه، حيث تسري روح غرفة الصلاة في المكان بأكمله. ودرج عريض يربط بين المستويين الرئيسيين، ويحتوي مستوى الشارع على البازار ومدخل قاعة الأحداث.

 

يمكن فتح المسجد على طول الطريق إلى الفناء، كما يمكن أيضًا توصيل منطقة المؤتمرات المجاورة مع غرفة الاستقبال بالمسجد للمناسبات الخاصة. بحيث يضم الشريط الواسع على طول المسجد جناح الإدارة في الطوابق العليا وجزء من البازار في لفات الطابق الأرضي. بينما دون الرغبة في أن تكون في المقدمة، يندمج ختم المبنى الإداري بشكل متجانس مع آلية الاقتران. كما تقع جميع مداخل المسجد في ساحة الطابق العلوي، والتي تعد بمثابة نقطة التقاء للمجمع. من هنا يمكن للمرء أيضًا الوصول إلى المجالات الوظيفية الأخرى مثل المكتبة والفصول الدراسية والإدارة.

 

توجد نافورة في وسط الفناء، تربط المستويين الرئيسيين مرة أخرى وتخلق جوًا لطيفًا. بينما يتميز المجمع بشكل رئيسي بقاعة الصلاة التي تتكون من عدة جدران تشبه الصدفة. وفي الوسط، تبني هذه الجدران قبة مغمورة بالضوء، ومثل مسجد السلطان أحمد في تركيا، يتميز المسجد في كولونيا أيضًا بمظهر أزرق مميز. كما يُرى الجو الحديث من خلال تصميم الزجاج الذي يمتزج على الحائط. يظهر الانطباع الإسلامي الحديث أيضًا من كتابة الخط الذهبي في المسجد. حيث أن التعليق الذي يصف مسجد بول بوم مفتوح وساطع.

 

تم تصميم مبنى المسجد ليكون شفافًا باستخدام الزجاج الذي يتميز بالإضاءة الطبيعية. ومع ذلك، فإنّ المسجد ليس مجرد شكل مادي، فهو مفتوح أيضًا لمواطني الديانات المختلفة. بينما الهدف هو أن مسجد كولونيا يمكنه أن يربط التواصل بين الأديان في ألمانيا. كما يعتبر تصميم المسجد أيضًا ألمانيًا جدًا لأنه قادر على إحداث طفرة في مجال الهندسة المعمارية لبيوت العبادة التي تجمع بين الهندسة المعمارية للمسجد التركي في العصر العثماني والعمارة النموذجية على الطراز الأوروبي.

 

أصبح برجان من مسجد كولونيا موضع نقاش لأنه كان يعتقد أنهما يغيران صورة المدينة وبرج كاتدرائية كولونيا. حيث تم الاعتراف بالكنيسة القوطية من قِبل منظمة اليونسكو باعتبارها تراثًا ثقافيًا عالميًا، لذا يجب الحفاظ على أصالتها في تخطيط المدينة حول الكاتدرائية. كما تم بناء برج مسجد كولونيا بارتفاع يصل إلى 55 مترًا، أو 1/3 قمة كاتدرائية كولونيا التي يبلغ ارتفاعها 157 مترًا.

 

تُعد دورة اللغة الألمانية للحجاج واحدة من ثمانية متطلّبات تستند إلى التكامل المطلوب لبناء مسجد كولونيا. كما يجب أن يتقن الكهنة أيضًا اللغة الألمانية، حيث يُطلب منهم الوعظ بلغة يفهمها جميع الزوار. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر المساواة في المعاملة بين المرأة والرجل أيضًا نقطة مهمة من المتطلّبات الأساسية.

 

تاريخ بناء مسجد كولونيا المركزي

 

حلم الأتراك الأتراك البالغون من العمر 20 عامًا في كولونيا ببناء مسجد مؤهل. حيث بدأت هذه الخطة في التنفيذ فقط في عام 2009 لكنها تعثرت في عام 2011 بسبب ظهور رفض المواطنين المعادين للمهاجرين. كما كشف استطلاع أجرته الصحف المحلية أن 63% من السكان يؤيدون بالفعل بناء المسجد، لكن 27% يريدون تقليص حجم المسجد. ويعيش في ألمانيا ما يقدر بنحو 4.7 مليون مسلم، غالبيتهم من الأتراك.

 

في كولون، المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، يوجد 70 مسجدًا متاحًا لحوالي 120 ألف مسلم. وعادة يقع هذا المسجد في زاوية نائية، ولكن على عكس المساجد الأخرى، يقع مسجد كولونيا في إرينفيلد، وهو ركن من أركان المدينة يُعرف عمومًا بأحد المراكز الثقافية في كولونيا. حيث تم بناء المسجد عام 2009 وهو أكبر وأضخم مسجد في ألمانيا. كما يعتبر مسجد كولونيا الآن رمزًا للتكامل ورمزًا لميلاد عمارة المساجد الألمانية.

 

إنّ مسجد كولونيا المركزي (Zentralmoschee Köln) بمساحة 4500 متر مربع قادر على استيعاب 1200 مصلي. وهذا ما يجعل مسجد كولونيا أكبر مسجد في ألمانيا. بحيث يضم المسجد، الذي شيدته المنظمة الإسلامية التركية (DiTiB)، مكتبات ودورات وندوات ومراكز رياضية ومكاتب ومتاجر.

 

المصدر

Cologne Central MosqueCENTRAL MOSQUE COLOGNECologne Central MosqueCologne Central Mosque

مقالات ذات صلة