العناية بالوجه

كيف أزيل الجير من الأسنان

طرق علاج الجير من الأسنان

عند تكون جير الأسنان و تراكمه و تحوله الى مادة صلبة ، فإن الحل الأمثل لازالته هو بالذهاب الى طبيب الأسنان ، و الذي يقوم باستخدام آلة تصدر موجات صوتية لازالة الأجزاء الصلبة من الجير ، أو يستخدم آلة عادية تقوم بتفتيت الجير من حول الأسنان ، و تعيد الأسنان الى طبيعتها و جمالها.

وصفات طبيعية لتنظيف الأسنان و الوقاية من جير الأسنان

يمكن اللجوء الى الوصفات الطبيعية لتنظيف الاسنان ، بجانب الفرشاة و المعجون ، و هذه الوصفات تمنع تكون الجير و تساعد في تبييض الأسنان و لمعانها.

صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من أقوى المواد الطبيعية و التي تساعد في تنظيف الأسنان ، و ازالة بقايا الطعام من الفم ، و منع ظهور جير الأسنان ، كما تساعد صودا الخبز في تنشيط اللثة وعلاج التهاب و نزيف الأسنان.
يتم وضع بضع قطرات من الماء على ملعقة صغيرة من صودا الخبز ، و خلطها بشكل جيد ، حتى تتحول الى عجينة ، ثم يوضع القليل منها على فرشاة الأسنان ، و تفرش بها الأسنان لعدة دقائق ثم يمضمض الفم بالماء البارد ، و يمكن استخدام هذه الطريقة مرة في اليوم جنباً الى جنب مع الفرشاة و المعجون.
شاهدي أيضاً: وصفة لتبييض الأسنان وإزالة الرائحة من الفم

خل التفاح

يحتوي خل التفاخ على عل مركبات حمضية عالية التركيز ، و تساعد هذه الأحماض في تذويب فضلات الطعام بين الأسنان ، و في تنظيف الفم ، و علاج التهاب اللثة ، كما يساعد خل التفاح في القضاء على البكتريا الضارة و التي تنمو في الفم مسببة جير الأسنان.
يتم غمس فرشاة الاسنان في خل التفاح ، ثم تفرش بها الأسنان مرة في اليوم ، و بعض المضمضة يتم استخدام الفرشاة و المعجون بصورة اعتيادية ، و يجب المضمضة جيداً من خل التفاح ، حتى لا تسبب المواد الحمضية فيه الى التأثير على مينا الأسنان و صحتها.

زيت القرنفل

زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي تفيد في القضاء على البكتريا المكونة لجير الأسنان ، و يساعد في تطهير الفم ، و تقوية أنسجة اللثة و منع نزيف الأسنان ، و زيت القرنفل فوق انه يساعد في تطهير الفم و تنظيف الأسنان فهو يعطي للفم رائحة طيبة و يساعد في تبييض الأسنان و منع تسوسها.
يتم دعك الأسنان بأصبع مبلل بزيت القرنفل ، أو يتم غمس قطنة في زيت القرنفل و دعك الاسنان بها عدة مرات ، ثم يتم المضمضة و استخدام الفرشاة و المعجون.
شاهدي أيضاً: خلطات طبيعية لتبييض الأسنان

نصائح لمنع تكون جير الأسنان

غسل الأسنان  : حيث أن المداومة على غسل الأسنان بالفرشاة و المعجون من الامور التي تمنع تكون جير الأسنان ، و يكون غسل الأسنان على الأقل مرتين في اليوم و لمدة ثلاث دقائق في كل مرة ، و يتم غسل الأسنان من الداخل و الخارج.
استخدام الخيط السني : من الامور التي تساعد أيضاً في التخلص من جير الأسنان استخدام الخيط السني و الذي يعمل على ازالة بقايا الطعام من بين الأسنان و التي لا تستطيع الفرشاة الوصول اليها.
المضمضة : مضمضة الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم تساعد في تنظيف الأسنان و التخلص من المواد السكرية و النشوية و التي يؤدي تراكمها الى تسوس الاسنان.
تناول الأطعمة الصحية : تناول الخضراوات و الفاكهة يساعد في تقوية الأسنان و حماية الفم من تكون جير الأسنان ، و يقوي مينا الأسنان و يقاوم التسوس.
شرب الماء : شرب الماء بكثرة بعد الوجبات أو أثناء الوجبات يساعد في تنظيف الفم و زيادة كمية اللعاب ، و يمنع من تراكم  بقايا الطعام و تكاثر البكتريا حول الاسنان و التي تسبب جير الأسنان ، كما يساعد في ترطيب الفم ووقايته من الروائح الكريهة.
شاهدي أيضاً: وصفة من مواد طبيعية لتبييض الأسنان

كيف يتكون جير الأسنان؟

يتكوّن جير الأسنان نتيجةً لتراكم المعادن واللويحات السنية الموجودة في اللعاب على السطح الخارجي للأسنان؛ حيث تتصلب على السطح الخارجي مما قد يؤدي إلى تغطيته، وقد تصل هذه الطبقة إلى أسفل اللثة، علمًا أنّ رواسب الجير التي تستقر خلف الأسنان وبينها تظهر باللون الأصفر أو البني، وتكون طبقة الجير قاسية وذات مسامات، مما يؤدي إلى سهولة تعرضها للتصبغ مع تناول الطعام والشراب، لذلك فإن تَكوُّن الجير يؤثر في صحة الفم والأسنان.[*]

كيف أزيل الجير من الأسنان, هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم, إزالة الجير من الأسنان تجربتي, كيف أزيلالجير من الأسنان في البيت, إزالة الجير من الأسنان عند الطبيب, إزالة الجير من الأسنان

مقالات ذات صلة