إسلاميات

الفرق بين الكلف والنمش

عادة ما يكون الجلد هو محور الاهتمام لأنفسنا وللأشخاص من حولنا وبسبب هذه العلامات الجلدية المختلفة تسبب الإحباط عندما لا يتمكن الناس من حل مشاكل البشرة التي يواجهونها، ومن هذه المشكلات النمش  والكلف، حيث يمكن أن يساعد فهم طبيعة تلك العلامة في إزالتها وفي أسرع وقت ممكن لذلك يجب معرفة الفرق بين النمش والكلف.

الفرق بين الكلف والنمش

 

النمش

 

النمش عبارة عن منطقة مسطحة صغيرة شاحبة إلى بنية داكنة من الجلد ذات حدود سيئة التحديد وهي ناتجة عن فرط إنتاج صبغة الميلانين بواسطة الخلايا الصباغية، والتي تكون استجابة مباشرة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، فالأشخاص الذين لديهم شعر أحمر وبشرة شاحبة يمكن أن يحترقوا بسهولة أكبر وأسرع بكثير في ضوء الشمس.

 

بينما نتطور وننمو يمكن أن يتغير النمش ليصبح نمشًا شمسيًا أي علامة مسطحة بنية اللون، تميل هذه التغيرات الجلدية إلى التراكم مع تقدم العمر نتيجة التعرض لأشعة الشمس، وبمجرد ظهورها على الجلد، فإنها لن تتلاشى في أشهر الشتاء، وهي ليست سرطانية ويمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم، ولكن الأكثر شيوعًا في الساعدين، ظهر اليدين والكتفين والوجه.

 

ولقد تم ربط التصبغات الشمسية التي تظهر على الظهر في سن متأخرة بحروق الشمس في هذه المنطقة في مرحلة الطفولة، يجب تجنب الشمس، واستخدام طيف واسع، واقي من الشمس عالي العوامل، والملابس المناسبة التي تقلل من احتمال ظهور آفات جديدة في المستقبل.

 

النصيحة لمن يعانون من النمش في الجلد، أو المعرضين لفرط التصبغ، هو تجنب الاستحمام الشمسي واستخدام أسرّة التشمس، وعند الخروج في الطقس المشمس، يجب ارتداء واقي من الشمس مع عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية بدرجة عالية (SPF50) وحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA).

 

ربما تحتاج فقط إلى 10 أو 15 دقيقة من التعرض للشمس على وجهك وساعديك للحصول على ما يكفي من فيتامين د في الصيف، على الرغم من عدم اتفاق جميع الخبراء على أنه يجب عليك تعريض بشرتك للشمس للحصول على فيتامين د. يعاني الكثير من الناس في المملكة المتحدة في فصل الشتاء من نقص فيتامين (د) ويمكن أن يكون المكمل مفيدًا.

 

الكلف

 

الكلف يبدو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يسمرون بسهولة أو الذين لديهم بشرة زيتونية من نوع البحر الأبيض المتوسط، فهذه البقع الداكنة الكبيرة من التصبغ محددة بشكل حاد ومكونة بشكل غريب، قد يظهر الكلف كبقع تشبه القناع على الخدين، الصدغين، فوق الشفة العليا أو الجبهة ويسمى أيضًا قناع الحمل لأنه يحدث غالبًا مع التغيرات الهرمونية في هذا الوقت.

 

المصدر

العناية بالبشرة وحمايتها \ للمؤلف مصطفى قره جوليالعناية بالبشرة بالنبات والأعشاب \ للمؤلف جينان زكا\ 2001جمالك سيدتي أقنعة طبيعية ووصفات تجميلية للعناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة \ للمؤلف ايناس فتحي بركات \ 2010موسوعة التجميل العناية بالبشرة والجسم \ للمؤلف منال البحيصي \ 2004

مقالات ذات صلة