مطبخ

أهم الأطعمة الصحية للعناية بالشعر

أهم الأطعمة الصحية للعناية بالشعر

حالة شعرك تدل على صحتك وحالة جسمك من الداخل، والخلايا المكونة لشعرك تحتاج إلى إمدادات لا نهائية ومنتظمة من العناصر الغذائية، ومن ضمن العناصر الغذائية للشعر ما يلي:

1- الكربوهيدرات

يجب أن تحرص على إدخال الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والحبوب والخضروات لأن الجسم يحتاج 55% منها لصحته ومن أجل الطاقة.

2-  البروتين

البروتينات مهمة جداً لتقوية الشعر من جذوره ويجب أن يتم تناول الأغذية التي تحتوي على بروتينات مثل الألبان والجبن بكل أنواعها ولا تنسى أن الجسم يحتاج إلى نسبة من السعرات الحرارية التي تحصل عليها من خلال البروتينات، والبروتينات بشكل عام تحمي الشعر من التساقط.

3- الأحماض الدهنية

تتواجد الأحماض الدهنية في البقوليات والمكسرات وأيضا الحبوب الكاملة، وهي مفيدة جداً لصحة الشعر كما أنها تعالج جفاف الشعر، وتجعله ناعم ولامع.

4- فيتامين أ

فيتامين أ مهم جداً لصحة فروة الشعر، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضار والفواكه، مثل المشمش والفلفل الحلو والقرنبيط.

5- فيتامين ب

فيتامين ب هام جداً لصحة فروة الشعر كما أنه يحميه من التساقط والشعر الأبيض ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الفواكه الطازجة والخضروات.

المعادن الهامة للشعر

الشعر مثله مثل الجلد تماماً يحتاج للعناصر الغذائية والمعادن من أجل صحته، ومن تلك المعادن ما يلي:

  • الحديد مهم جداً لصحة الشعر ويمكن الحصول عليه من خلال تناول العسل الأسود، والفواكه المجففة والتوت البري.
  • البوتاسيوم متوفر في الموز ويعمل على تغذية فروة الرأس.
  • الزنك ويتم الحصول عليه من خلال تناول الألبان والمكسرات.
  • المغنسيوم ويتواجد في الألبان بكافة أنواعها.

أهم الأطعمة الصحية للعناية بالشعر

هناك عدد من الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية والجمال لأنها تحتوي على عناصر يحتاجها الشعر، ومن تلك الأطعمة الصحية للعناية بالشعر ما يلي:

1- البيض

البيض له علاقة وثيقة بتحسين قوة وصحة الشعر لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والبروتين عنصر هام لصحة الشعر، كما أنه يحتوي على الكبريت والمغنيسيوم والحديد والزنك، ويمكن تناول البيض في صورته العادية أو إدخاله في الخلطات الطبيعية للشعر.

2- المحار

المحار يحتوي على نسبة كبيرة من الزنك لذلك من المهم أن تعتمد على المحار في نظامك الغذائي لتحصل على احتياجاتك اليومية من الزنك، ويحافظ على صحة الشعر وتعزيز نموه و يمنح الشعر الحيوية والنشاط.

3-  العنب البري

العنب البري يحتوي على الكثير من العناصر التي لها عدد من المنافع الصحية للجسم بشكل عام ، حيث يحتوي على مضادات الاكسدة التي تقاوم الجذور الحرة مع الحفاظ على مستويات فيتامين سي للشعر.

4- السلمون

السلمون يحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تلعب دور هام في صحة الشعر، كما أن السلمون يحافظ على نسبة الزيوت التي توجد في بشرتك وتحافظ أيضاً على رطوبة الشعر.

5- جوز الهند

جوز الهند مصدر هام للبيوتين كما أنه يحتوي على فيتامين بي القابل للذوبان وهو مطلوب لصحة وقوة الشعر، كما أن الجوز يحتوي على أوميغا 3 الدهنية التي تعزز نمو الشعر.

مقالات ذات صلة