شعر

وصفات من الثوم لتطويل الشعر في أسبوع

ما هي فوائد الثوم لتطويل الشعر؟

يتساءل الكثير من الأشخاص حول فوائد الثوم للشعر، وفي الواقع يعد الثوم مفيدًا للشعر، حيث يمكن استخدامه موضعيًا أو كجزء من النظام الغذائيّ اليوميّ المتّبع، إذ يملك خصائصًا قد تساعد في نموّ الشعر، وفيما يأتي سيتم ذكر فوائد الثوم للشعر:[*]

  • قيمته الغذائيّة العالية: إذ يمكن أن تنتقل العناصر الغذائيّة الموجودة في الثوم إلى الشعر، ويحتوي الثوم الخام على كميّات وفيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين B-6 وفيتامين C والمنغنيز والسيلينيوم، وجميع تلك المكوّنات تساعد على تعزيز صحّ الشعر.
  • خصائصه المضادّة للميكروبات والفطريات: حيث يتمتّع الثوم بشكلٍ طبيعيّ بخواص مضادّة للميكروبات والفطريات، وقد يُسهم أيضًا في تحسين صحّة الشعر، حيث يمكن لهذه الخصائص أن تساعد في قتل ومحاربة البكتيريا، ممّا يجعل فروة الرأس صحيّة.
  • حماية الشعر من التلف: حيث وجدت دراسة عام 2016 أنّ الثوم يحمي خلايا الكيراتين من تلف الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يمكن أن يساعد في الحدّ من علامات الشيخوخة، وتقوم الخلايا الكيراتينية بإنتاج الكيراتين، وتكون موجودة على الطبقة الخارجية من البشرة، بما في ذلك الجلد على فروة الرأس وفي بصيلات الشعر.
  • المساعدة في علاج الثعلبة: فقد وجدت دراسة نُشرت في عام 2007 على عدد من المشاركين المصابين بداء الثعلبة والذين طبّقوا هُلام الثوم على البقع الخالية من الشعر في فروة الرأس، وقد تبيّن أن نموّ الشعر لديهم قد تحسّن.

وللثوم العديد من الفوائد الأخرى على الشعر، سوف نستعرضها سويًا خلال المقال التالي مع 7 وصفات طبيعية من الثوم لجمال شعرك ونعومته وكثافته.

الفيتامينات

أثبتت الدراسات أن الثوم يحتوي على العديد من الفيتامينات إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من مادة الكبريت والكالسيوم والفسفور والتى تعمل جميعها معًا على تغذية جذور الشعر وزيادة نموه وكثافته والتخلص من قشرة الفروة ومنع تساقط الشعر.

تساقط الشعر

في حالات الإصابة بتساقط الشعر أو في حالات الشعر الخفيف والضعيف يكون الثوم هو الحل المثالي للتخلص من تلك المشكلة بعيدًا عن استخدام المستحضرات المكلفة او اللجوء للعمليات الجراحية باهظة الثمن او حتى استخدام الادوية الكيماوية المختلفة فهو يغني عن جميع ما سبق بجانب رخص سعره وتوفره في كل بيت.

استخدام الثوم للشعر الخفيف والمتساقط

يرجع سبب استخدام الثوم في علاج مشاكل تساقط الشعر والشعر الضعيف الى احتوائه على مادة الاليسين الذي يعمل كمضاد حيوي قوي يمنع من تساقط الشعر بفعالية وكفاءة عالية، كما أنه يحتوي على السيلينيوم وفيتامين ب وفيتامين ج والكثير من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والنحاس التي تفيد جميعها في علاج مشكلات الصلع والتساقط الشديد للشعر.

كيف أستخدم الثوم لتغذية ونعومة شعري؟

1- اضافته إلى الشامبو أو البلسم

يمكن استخدام الثوم بطرق مختلفة منها اضافته إلى الشامبو أو البلسم الذي تستخدمينه على شعركِ ولكن يفضل أن يتم استخدام تلك الطريقة مرتين فقط شهريًا حتى لا يسبب الإحمرار لفروة الرأس.

2- الزنجبيل و العسل مع الثوم

في حالة استخدام العسل كبلسم للشعر يمكن إضافة الثوم اليه لتحصلين على شعر ناعم ولامع. يمكنك أيضًا إضافة الزنجبيل إلى الثوم حتى تتخلصي من رائحته تمامًا ولكي تستفيدي ايضًا من العناصر التي يحتوي عليها الزنجبيل فهو يعد غذاء صحي رائع للشعر.

3- وصفة الثوم لفروة الرأس

ضعي فصوص الثوم في زيت الزيتون واتركيه لمده اسبوع، ثم استخدميه ليلًا على فروة الرأس مع التدليك برفق وقومي بتغطية الرأس بأحكام واتركيه حتى الصباح ثم اغسليه جيدًا.

للتخلص من رائحة الثوم النفاذة يمكن استخدام صفار بيضة واحده مع نصف ملعقة من البابونج وملعقة من العسل وملعقتين من الماء مع مستخلص الثوم وتمزج المكونات جيدًا ثم تطبق على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة على الأقل ثم يغسل جيدًا.

4. وصفة الثوم لتطويل الشعر

لتطويل الشعر يمكن استخدام حبة واحدة من الثوم وتقطع ثم تضاف على زيت زيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز وزيت الجرجير بنسب متساوية ويتم خلط المكونات جيدًا ثم توضع على النار، ثم تستخدم على فروة الرأس وتترك لـ 8 ساعات.

5. الثوم والعسل لإزالة الرطوبة من شعركِ

يعد العسل خيارًا رائعًا لإزالة الرطوبة من شعركِ ويجعله مشرقًا ولامعًا، ويمكنكِ تحضير وصفة الثوم والعسل من خلال ما يلي:[*]

المكونات:

  • 8 فصوص من الثوم.
  • ملعقة كبيرة عسل.

طريقة التحضير:

  • اهرسي فصوص الثوم الثمانية للحصول على ملعقة كبيرة من عصير الثوم.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من العسل إلى عصير الثوم واخلطيه جيدًا.
  • ضعي خليط الثوم والعسل على شعركِ وفروة رأسكِ واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي شعركِ بالشامبو جيدًا، ويمكنكِ تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الزنجبيل والثوم لتقليل من قشرة الرأس

تظهر الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من قشرة رأسكِ، وقد استُخدِم تقليديًّا لمنع تساقط الشعر وتعزيز نموه أيضًا، لذلك يمكنكِ تحضير وصفة الزنجبيل والثوم من خلال ما يلي:[*]

المكونات:

  • قطعة من الزنجبيل طولها 5 سنتيميترات.
  • 8 فصوص من الثوم.
  • نصف كوب من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الخروع.

طريقة التحضير:

  • اهرسي الثوم والزنجبيل في الخلاط.
  • سخني أحد أنواع الزيوت السابقة في مقلاة وأضيفي إليه الثوم والزنجبيل.
  • سخني الزيت حتى يبدأ الخليط بالتحول إلى اللون البني ثم أطفئي الحرارة.
  • صفي الزيت بمجرد أن يبرد وتخلصي من اللب.
  • خذي ملعقتين من الزيت في وعاء وابدئي بتدليك فروة رأسكِ برفق.
  • بعد 15 دقيقة من التدليك، غطي شعركِ بالزيت واتركيه لمدة 30 دقيقة إضافية، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو.
الثوم لتطويل الشعر بسرعة, الثوم لتطويل الشعر, الثوم لتطويل الشعر تجربتي, الثوم لتطويل الشعر مع زيت الزيتون, ثوم لتطويل الشعر, الثوم لتكثيف الشعر في أسبوع, الثوم لتكثيف الشعر, زيت الثوم لتطويل الشعر بسرعة, فوائد الثوم لتطويل الشعر, زيت الثوم لتطويل الشعر

مقالات ذات صلة